إعلان

إعلاميون صرخوا في وجه النظام بسبب الانتخابات - (تقرير)

07:20 ص الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد شعبان:

من المسئول عن المشاركة الهزيلة في الانتخابات البرلمانية، الحكومة أم النظام أم رئيس الجمهورية أم الإرادة السياسية، أم الشعب ذاته؟، عن كل هذه الأسئلة جاوب الإعلاميون عبر شاشاتهم، نضحوا بما بداخلهم وصرخوا في وجه المُتسبب، الذي كُل شخص فيه يراه وفقا لرؤيته.

انتقد مقدمو البرامج الفضائية وعدد من الإعلاميين ضعف مشاركة الناخبين خلال المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية والتي عقدت يومي 18، 19 أكتوبر الجاري بـ14 محافظة، خاصة بعد ظهور عزوف المواطنين عن المشاركة بالانتخابات البرلمانية، خاصة مع تصدر كبار السن والسيدات للمشهد الانتخابي وغياب تام للشباب، وهو ما أدى إلى تحول بعض الإعلاميين ليكونوا معارضين للنظام، حيث انتقدوه وحملوه جزءًا من المسئولية مما حدث في انتخابات مجلس النواب التي تُعد آخر استحقاق في خارطة الطريق بعد ثورة 30 يونيو.

إبراهيم عيسى.. فقدان الثقة

ابراهيم عيسى copy

قال الإعلامي إبراهيم عيسي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد مصداقيته عند الشعب المصري، بعد وقوف مؤسسات الدولة الرسمية وراء حملات تعديل الدستور.

وأضاف "عيسى"، خلال برنامجه على فضائية "القاهرة والناس": "الرئيس السيسي دعا للحشد، لكنه لم يلب أحد النداء، ويجب أن نعرف أن هناك شيئًا ما تغيّر".

وتابع: "مؤسسات الدولة وقفت وراء حملات تعديل الدستور ودعمها، بعد الرقص والتطبيل في الاستفتاء، وانتشرت عبارات البرلمان سيعطل الرئيس، وأعطوا الصلاحيات للرئيس، سيبوا الرئيس يتصرف، والقوائم عايزة تبقى قوائم الرئيس، طيب مجلس النواب إيه اللي الناس هتنتخبه".

خيري رمضان.. البرلمان القادم "فضيحة"

خيري رمضان

انتقد الإعلامي خيرى رمضان، مقدم برنامج "ممكن" عبر فضائية "سي بي سي" الإقبال الضعيف على الانتخابات، معتبرًا أن مصر تتقاعس عن اختيار برلمانها، مشبهًا الموقف بلاعبين في الملعب واللاعبين في متوسط السن، ولكن الجمهور غائب فماذا سيفعل المعلق؟.

وأضاف "رمضان": "من لا يشارك في الانتخابات اختار الجلوس في منزله بداعي أنه لا يعرف المرشحين"، مشيرًا إلى: "أن البرلمان القادم من الوارد أن يكون فضيحة".

وناشد خيري رمضان الفنانين والرياضيين والشخصيات العامة، بالنزول للجان الانتخابية؛ لتشجيع المواطنين على المشاركة، قائلًا: "هم قدوة للمواطنين، ولازم يثبتوا إنهم مش بتوع كلام"، حسب تعبيره.

وأعرب عن استيائه مما وصفه بضعف المشاركة في الانتخابات من جانب المواطنين، قائلًا: «هذا الحدث هام جدًا، وكان يستدعي حجم مشاركة أكبر من ذلك بكثير».

لميس الحديدي.. "لعبة مصالح"

لميس الحديدي

أعربت الإعلامية لميس الحديدي عن دهشتها من عزوف المواطنين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وظهور المشهد الانتخابي بهذا القدر من ضعف الإقبال، قائلة: "على الإدارة السياسية أن تنتبه.. هناك ناقوس خطر يدق".

وأضافت "الحديدي"، خلال برنامجها "هنا العاصمة"، المُذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أن الإقبال الضعيف من الناخبين يشير إلى فقدان الثقة لدى المواطنين في المشاركات السياسية، وأنهم ليسوا أصحاب القرار أو الاختيار، وأن العملية الانتخابية لا تتميز بالجدية.

وأكدت على تقصير المرشحين للانتخابات البرلمانية في حشد الناخبين في دوائرهم، وأن الإعلام استطاع الحشد في استفتاء الدستور وانتخابات الرئاسة، لكنه لا يستطيع الحشد لانتخابات البرلمان لأنها "لعبة مصالح".

تامر أمين.. الحكومة السبب

تامر امين

كما هاجم الإعلامي تامر أمين، الحكومة وواضعي القوانين، وأنهم سبب عدم إقبال المواطنين على اللجان الانتخابية.

وقال "أمين" خلال تغطية مباشرة للانتخابات على قناة "روتانا مصرية": "الشعب زهق وطهق من حاجة اسمها انتخابات.. الناس ما بقيتش تصدق اللى بيتقال.. قالوا صوتنا نحطه في الصندوق وبعدين يهدره قانون مش دستوري".

وأضاف: "الناس اللى لابسة البدل هما اللى بيغلطوا ويقعوا فيها الناس اللى بتلبس الجلالييب.. هما اللى بيكتبوا الدستور وهما اللى بيكتبوا القانون وبرضوا بيغلطوا".

يوسف الحسيني.. السيسي السبب

يوسف الحسيني

حمّل الإعلامي يوسف الحسيني، الرئيس عبد الفتاح السيسي جزءًا من مسؤولية عدم الإقبال على المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية.

ووجه "الحسيني" حديثه إلى الرئيس، أثناء تغطيته الانتخابات البرلمانية، قائلًا: "يا فندم حضرتك تتحمل جزءًا من المسؤولية، لأن البال كان طويل زيادة عن اللزوم قوي قوي، سبنا فلان وعلان وترتان، 7، 8 بوظوا البلد".

باسم يوسف

باسم يوسف

على جانب السُخرية، غردّ الإعلامي باسم يوسف، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ساخرًا من الإقبال الضعيف قائلاً "المذيعين كالعادة بيقطموا في الشعب و يشخطوا فيهم عشان مانزلوش تقولش ماسكين عليهم ذلة؟"، ساخرًا من إعلان وزارة الصحة وفاة شخص وإصابة 16 خلال اليوم الأول، "سبب الوفاة : الفراااااغ أو يمكن نحافة مفرطة.. تنفع برضه".

فيديو قد يعجبك: