إعلان

المؤتمر الدولي للتعليم الجامعي التكنولوجي يوصي بوجود علاقات بين الصناعة والبرامج التكنولوجية

06:44 م الثلاثاء 17 مايو 2022

الدكتور عادل عبدالغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ش أ):

قال الدكتور عادل عبدالغفار المُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المؤتمر الدولي الأول للتعليم الجامعي التكنولوجي أوصى بضرورة وجود علاقات مشتركة علي المستويين البحثي والتكنولوجي بين قطاع الصناعة والبرامج التكنولوجية ذات الصلة.

كما أوصى المؤتمر، خلال ختام فعالياته، وفقًا لبيان وزارة التعليم العالي اليوم الثلاثاء، بضرورة تعميق المجال البحثي في مجال تكنولوجيا خطوط الإنتاج التي تعتمد على أنظمة روبوتية، وكذلك الصناعات الحديثة، بجانب المشاركة البحثية بين البرامج التكنولوجية المختلفة مثل برنامجي تكنولوجيا الميكاترونكس والأطراف الصناعية وغيرها.

وأكد أهمية عرض المشروعات الطلابية المُتميزة في المؤتمر لطلاب برامج الكلية المختلفة، وضرورة مشاركة نماذج طلابية قدمت خطوات ملموسة فى اتجاه ريادة الأعمال في فعاليات المؤتمر، موضحًا ضرورة تطوير وتوظيف التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في تطوير أجهزة ومعدات وإنتاج البرمجيات والتطبيقات التقنية الحديثة لمساعدة المُعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت إلى العمل على تطوير وتوظيف التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في المساهمة في برنامج التحول الرقمي على مستوى الجامعة وقطاعات المجتمع، مؤكدًا ضرورة العمل على زيادة فرص التدريب، وبناء القدرات لطلاب تكنولوجيا المعلومات والعمل على دمجهم بسوق العمل.

وأوصى بضرورة التطوير المُستمر للمقررات لتشمل التكنولوجيا الحديثة مثل "الميتافيرس" وتطبيقاتها، واهتمام الشركات بإنشاء قسم R & D لتطوير العمليات الصناعية بما يتماشى مع التكنولوجيات الحديثة، بجانب المحافظة على البيئة من خلال الاهتمام بتدوير المخلفات الإلكترونية وغيرها.

وأشار إلى أهمية إجراء الدراسات اللازمة للاعتماد على الطاقة الكهربائية النظيفة، ودراسة سُبل تطويرها مما يساعد على تحسين المناخ، والاهتمام بالدراسات المتعلقة بإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر كبديل لمصادر الطاقة التقليدية.

وأكد ضرورة تكثيف البحث العلمي على تطوير المحركات التي يمكنها العمل بالمصادر الحرارية غير التقليدية، وكذلك السيارات الكهربية؛ لدعم الحفاظ على البيئة مع توفير الطاقة اللازمة للأنشطة المختلفة، والاهتمام بالدراسات المتعلقة باستخدام تكنولوجيا النانو في تحسين أداء منظومات الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها وتطبيقاتها مما يُسهم فى تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية والحفاظ على البيئة.

وأوضح المؤتمر، في توصياته، ضرورة الاهتمام بتطوير وصناعة السيارات وخاصة السيارات الهجينة والتي تعمل بالطاقات النظيفة.

ونظمت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور هشام عبدالخالق المؤتمر الدولي الأول للتعليم الجامعي التكنولوجي ودوره بمجال الصناعة والطاقة والمحافظة على البيئة، ومنتدى توظيف خريجي الجامعات التكنولوجية خلال الفترة (15 - 16) مايو، وذلك بمشاركة مُتميزة من الجهات الصناعية والعديد من المؤسسات ذات الصلة بالتعليم التكنولوجي.

يذكر أنه تم عرض 24 بحثًا علميًا مُقسمًا على 4 جلسات علمية تخصصية، بمُشاركة نُخبة من الأساتذة والعلماء والخبراء المُتميزين منهم أستاذين من الولايات المتحدة الأمريكية، وأستاذ من إنجلترا، وأستاذ آخر من كندا، بالإضافة إلى أستاذة يابانية وأحد رجال الصناعة، وذلك سواء بالحضور المباشر أو بالنظام الإلكتروني (On Line).

فيديو قد يعجبك: