إعلان

تجار: قرار الحكومة بزيادة أسعار السجائر ''مراهقة اقتصادية''

02:03 م الأربعاء 25 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، عن رفضها التخبط فيما يخص زيادة الضرائب العامة على المبيعات على السجائر.

وأكدت رابطة تجار السجائر، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن أسعار السجائر تصلهم بأعلى من الأسعار الرسمية ويضطرون لتحمل ''سخافات'' المشتري الذي يتهمهم بسرقته واستغلاله بينما هو شخص مقهور مثل عموم الشعب، على حد تعبيرهم.

وحذر أسامة سلامة، رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، من عودة السجائر الصينية والإماراتية واليونانية المغشوشة والمهربة، بسبب ما وصفه بـ''جنون أسعار السجائر الشرعية''، ووصف مسئولي الحكومة بأنهم يمارسون ''مراهقة اقتصادية''، حسبما جاء في البيان.

وأكد أن المنافسة بين الشركات التي تعمل في السوق المحلي والمنتجات المهربة لمصر ضعيف جدًا، قائلًا ''إن تكلفة العلبة الواحدة بعد كل مصاريف الإنتاج لا تتجاوز 1.7 جنيه، بينما كل ماتبقى من سعر العبلة ما هو إلا ضرائب متراكمة على مدار السنوات الماضية بالإضافة لهامش ربح الشركات والوسطاء''.

وأضاف ''أن من يظن أن برفع ضرائب السجائر سيمتنع عنها المدخنون أو سيقومون بتوفير حصيلة جيدة للخزينة العامة للدولة لسد عجز الموازنة العامة، كلها افتراضات خاطئة ومتضاربة فتقليل استهلاك المدخنين سيضر الحصيلة النهائية للدولة وأيضًا رفع الأسعار سيؤدي لاتجاه المدخنون للسجائر المهربة والتي تبلغ 200 صنف''.

وتابع ''سيجد المهربون طريقة لمراوغة المنافذ الجمركية أو استهلاك ضعاف النفوس وهو ما سيدمر إيرادات الضرائب، لأن السجائر المهربة لا تخضع لضرائب أو تأمينات بخلاف أضرارها الصحية التي بالتأكيد لن تعجب وزير الصحة الذي تفضل باقتراح الزيادة الأخيرة بدون أي تعقل أو وعي منه بخطورة ما قام به''.

وأكد، أن السجائر تباع في السوق بأعلى من سعرها الرسمي بحوالي جنيه إلى 2 جنيه، محملًا هاني دميان وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب ممدوح عمر ذلك.

وطالب رئيس رابطة تجار السجائر، من الرئيس السيسي بتوعية المسئولين الحكوميين بأن عليهم مراعاة الظروف الاجتماعية بجانب الظروف الاقتصادية، قائلًا ''لا يوجد أحد يريد أن تسقط الدولة لكن بالتهور والعشوائية يمكن أن نسقط جميعنا وكل هذا تحت شعار ''حسن النوايا''.

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان