إعلان

باكستان تُطمئن الصين حول استمرارية مشروع اقتصادي ضخم

06:31 م السبت 08 سبتمبر 2018

وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسلام أباد (د ب أ)

طمأنت باكستان، اليوم السبت، السلطات الصينية بأن مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني الذى تبلغ تكلفته 62 مليار دولار سوف يستمر، على الرغم من الشكوك حول الخطة من داخل الحكومة الجديدة بالبلاد.

وقال وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، في مؤتمر صحفي مقتضب إلى جانب نظيره الصيني وانج يي: "سيبقى المشروع أولوية حكومتنا".

ويعد هذا أول اجتماع على مستوى عال بين الجانبين منذ تولي رئيس الوزراء عمران خان السلطة بعد انتخابات 25 يوليو.

وبدأت الصين بالفعل في بناء المشروع - وهو سلسلة طموحة من مشاريع البنية التحتية ويضم طرقا برية وبحرية عبر باكستان للوصول إلى أسواق في الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا - بعد توقيع اتفاق مع إدارة رئيس الوزراء السابق نواز شريف في عام 2015.

لكن السرية حول المشروع أثارت الشكوك بشأنه، وقالت إدارة خان إنها ستراجع الخطة بعد توليها الحكم الشهر الماضي.

وصرح وزير باكستاني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "نعتقد أن الاتفاق متحيز للغاية لصالح الصين".

وذكر قريشي اليوم السبت: "نأمل مع مرور الوقت أن تنتهي بعض الخلافات التي نشأت، لأن الشعب سيرى ثمار هذه المبادرة."

وأضاف: "نحن على دراية بالعناصر التي تريد جعل هذا المشروع مثيرًا للجدل... وكلما تعاونّا في التنفيذ الكامل والأقرب وقتا، كلما كان أفضل للمنطقة بأكملها".

وشدد وانج على أن "المشروع لم يضف عبء ديون إلى باكستان، ولكن عندما يتم الانتهاء من هذه المشروعات ويتم بدء العمل بها، فإنها ستطلق العنان لمزايا اقتصادية ضخمة".

وناقش البلدان العلاقات الثنائية واتفقوا على تعزيز التعاون الاستراتيجي بعد أيام من قيام الهند والولايات المتحدة بتعزيز تعاونهما الاستراتيجي.

وقعت الهند والولايات المتحدة اتفاقا أساسيا أمس الأول الخميس يسمح للهند بالحصول على معدات عسكرية عالية التقنية من الولايات المتحدة وتعهدا بالعمل معا لضمان "منطقة حرة في المحيطين الهندي والهادئ" حيث تعمل الصين على توسيع وجودها العسكري.

وقال قريشي: "اتفقنا على مواصلة تعزيز علاقاتنا الثنائية والحفاظ على التواصل الوثيق حول القضايا الإقليمية والعالمية".

وقال وانج إن بكين تقدر دور باكستان في الحرب ضد الإرهاب وأنها "قدمت تضحيات كبيرة" على مر السنين.

ويزور وانج باكستان بعد أيام من لقاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالقادة السياسيين والعسكريين للبلاد، فيما وصفه الجانبان بأنه عودة إلى العلاقات الطبيعية بعد عام من العلاقات المتوترة.

وأوضح وانج: "أن الصين تدعم الولايات المتحدة أيضا في تطوير العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع باكستان على أساس الاحترام المتبادل".

ومن المقرر أن يلتقى وانج مع رئيس الوزراء خان والقائد العام للجيش الجنرال قمر جاويد باجوا.

فيديو قد يعجبك: