إعلان

بعد حظر سفر تونسيات إلى أبوظبي.. وزير إماراتي: "نحترمهن ونعتبرهن صِمَام الأمان"

03:59 م الأحد 24 ديسمبر 2017

الدكتور أنور قرقاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، إن بلاده تواصلت مع تونس للنظر في مسألة منع أبوظبي سفر تونسيات على متن رحلات شركة "طيران الإمارات" باتجاه دبي، مؤكدًا أن الإمارات تحترم المرأة التونسية وتُقدّرها.

وكتب الوزير الإماراتي على تويتر قائلًا "تواصلنا مع الأخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية". وتابع "فِي الإمارات حيث نفخر بتجربتنا في تمكين المرأة، نقدر المرأة التونسية ونحترمها ونثمن تجربتها الرائدة، ونعتبرها صِمَام الأمان، ولنتفادى معا محاولات التأويل والمغالطة".

1

كانت وزارة الخارجية التونسية أعلنت في بيان، الجمعة، أنها طلبت من السفير الإماراتي لديها "توضيحات" حول سبب منع تونسيات من السفر إلى الإمارات على متن رحلة كانت متجهة إلى دبي الجمعة.

وكتبت الوزارة في بيانها: "تم مساء الجمعة قبول سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بتونس (في مقر الوزارة) للاستفسار وطلب توضيحات بخصوص الإجراء المتعلق بمنع التونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات".

وأضافت أن "الدبلوماسي الإماراتي أكد أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلّق بترتيبات أمنية، وأنه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة".

وفي وقت سابق، قال المسؤول المكلف بالإعلام في الخارجية التونسية، بوراوي ليمام، إن الوزارة تقدمت باستفسار لدى السلطات الإماراتية بشأن الإجراء، وأضاف: "في حال ثبت وجود إجراء رسمي فإن تونس ستعالج المسألة وستتخذ إجراء يحفظ كرامة التونسيين".

وأصدرت وزارة النقل التونسية بيانًا، قالت فيه إنها تدخلت لدى سلطة الطيران المدني بالإمارات لرفع حظر سفر التونسيات بصفة نهائية "نظرا لمخالفته للقوانين والترتيبات المعمول بها دوليًا".

وأفادت وكالة "تونس افريقيا للأنباء" الرسمية، بأن شركة الطيران الإماراتية منعت تونسيات باستثناء المتحصلات على الإقامة أو صاحبات جواز السفر الدبلوماسي من السفر على متن طائرتها المتجهة إلى دبي دون تقديم الأسباب.

ونقلت الوكالة عن مساعد رئيس الرحلة قوله: "بلوغ تعليمات عن طريق رسالة إلكترونية تقضي بعدم قبول أي امرأة تونسية على متن خطوط الشركة في اتجاه الإمارات باستثناء المتحصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الدبلوماسية دون تحديد سن معينة أو تاريخ انتهاء هذه الإجراءات. وهذا يشمل أيضا رحلات العبور".

وأثار خبر منع التونسيات من السفر إلى الإمارات فور شيوعه موجة غضب أشعلت وسائل التواصل الاجتماعي وشغلت وسائل الإعلام المحلية.

وبثت إذاعة "موزاييك إف إم" على موقعها الإلكتروني مقابلات أجرتها مع مسافرات تونسيات منعن من الصعود على متن الرحلة المتجهة إلى دبي وقد أعربن عن انزعاجهن وصدمتهن للقرار "المفاجئ" و"غير المبرر"، بحسب موقع فرانس 24.

وفي وقت لاحق، الجمعة، أعلنت شركة طيران الإمارات أن "كل الرعايا التونسيين الذين حضروا للسفر على متن رحلتنا المتجهة من تونس إلى دبي اليوم تم قبولهم بشرط حيازتهم تأشيرة صالحة إلى مكان وجهتهم النهائية، أو في حال كانوا متجهين إلى الإمارات في رحلة ترانزيت، وهم في هذه الحالة ليسوا بحاجة لتأشيرة".

وجاء ذلك في الوقت الذي تسعى فيه تونس إلى تحسين صلاتها مع الإمارات بعدما تدهورت العلاقات بين البلدين منذ ثورة 2011 وتولي حزب "النهضة" الإسلامي المرتبط بقطر سدة الحكم في تونس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان