إعلان

تحركات مصرية بعد حظر سعودي لصادرات الفلفل..وإجراءات جديدة للمجلس التصديري

03:28 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

الفلفل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد وإيمان منصور:

قال مصدر بوزارة التجارة والصناعة، إن الوزارة تواصلت مع مكتب التمثيل التجاري المصري بالعاصمة السعودية الرياض، وتم التأكد من صحة القرار الذي صدر من وزارة البيئة السعودية بوقف مؤقت لاستيراد الفلفل المصري.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أعلنت خلال بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أنها فرضت حظراً مؤقتاً لاستيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر وذلك بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توجيه المحاجر الزراعية بمنافذ المملكة المختلفة وباقي الجهات الحكومية ذات العلاقة باتخاذ اللازم حيال ذلك.

ومن ناحيته، أوضح المصدر خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن بالتواصل مع مكتب التمثيل التجاري تبين أن هناك شحنات من صادرات الفلفل اشتكت منها السعودية من قبل، وأن العينات الأخيرة التي تم تحليلها ثبت أن بها متبقيات مبيدات بالفعل.

ونبه إلى أن الوزارة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية يتواصلون حاليًا مع مكتب التمثيل التجاري المصري للعمل على حل الأزمة، والتواصل مع الجهات السعودية لبحث مطالبهم والعمل على تلبيتها، منوهًا بأن المجلس التصديري يعمل على معرفة تواريخ وصول هذه الشحنات والشركات المصدرة والمعلومات اللازمة بشأنها.

ومن ناحيته، قال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه تأكد من صحة القرار الصادر من وزارة البيئة السعودية، بسبب أن نتيجة فحص العينات أظهرت وجود متبقيات مبيدات بشحنات الفلفل بشكل أزيد من النسب المسموح بها.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن السلطات السعودية ستمد المجلس في وقت لاحق بالشركات التي قامت بتصدير هذه الشحنات، لافتًا إلى أن حدوث هذا الأمر لا يؤثر على صادرات الفلفل فقط ولكن يؤثر على الصادرات المصرية بشكل عام، وبالتالي سيتم اتخاذ إجراءات لحماية الصادرات الزراعية المصرية من زيادة نسبة متبقيات المبيدات بها.

ونبه الدمرداش إلى أن هذه الإجراءات على سبيل المثال لا الحصر تشمل تكويد وتسجيل المزارع التي ترغب في تصدير الحاصلات الزراعية، ومعرفة برامج المكافحة التي تطبقها هذه المزارع، ومراعاة وجود فترة بين عمليات رش المبيدات، وجمع المحصول طبقًا لكل مبيد.

ومن جانبه، أبدى شريف البلتاجي وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، استياءه من اتخاذ مثل هذه القرارات دون الرجوع إلى الجهات المصرية المختصة والتشاور معها.

وقال البلتاجي خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، كان على السعودية الرجوع للجهات المعنية في مصر لمعالجة أي أخطاء تم اكتشافها في شحنات الفلفل المصدر قبل اتخاذ مثل هذا القرار الذي تتمثل خسارته الأساسية في أنه يمس سمعة الصادرات المصرية ككل.

وأضاف أن السعودية تستحوذ على حجم كبير من صادرات مصر من الحاصلات الزراعية، وتعد ثاني البلاد المستقبلة للبرتقال المصري، متوقعًا أن يتم تلافي مثل هذه المشكلات في المستقبل بأن تعود الجهات السعودية للتشاور مع مصر عند حدوث مثل هذه الحالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان