• تعرف على أشهر 5 مساجد في نيوزيلندا

    02:46 م السبت 16 مارس 2019

    كتب – هاني ضوه :

    تضم نيوزيلندا عددًا من المساجد الشهيرة التي يأمها الكثير من المسلمين من مختلف المناطق، ليؤدوا شعائر الإسلام ويستفيدون من الخدمات الشرعية والاجتماعية التي تقدمها مثل هذه المساجد، أو ما يمكن أن نطلق عليه أيضًا "مراكز إسلامية".

    مسجد النور

    أول مسجد تشرق عليه الشمس في نيوزيلندا .. إنه مسجد "النور" الذي وقع فيه الحادث الإرهابي الغادر يوم الجمعة وراح ضحيته 51 قتيلًا وعشرات الجرحى بجروح خطيرة.

    يقع مسجد النور في مقاطعة كانتربري الموجودة مدينة – كرتسيشيرس - ثالث أكبر مدينة في نيوزيلندا، والتي توجد في الجزيرة الجنوبية. أما تاريخ بناءه فيرجع إلى سبعينات القرن الماضي حيث أنشئ هناك أول جمعية إسلامية في نيوزيلندا.

    كان المسجد في البداية عبارة عن منزل صغير اشتراه المسلمون هناك ليكون مصلى لهم، ثم قام أحد المغتربين السعوديين الذين يدرسون هناك بالتعاون مع بعض المسلمين بشراء قطعة أرض مجاورة وتم توسعة المكان وبناء "مسجد النور" بشكله الحالي في مكان مميز بحيث يكون أول مكان تشرق عليه شمس نيوزيلندا لذلك سمي بمسجد "النور"، وبدأت علية البناء عام 1977م، وتم الانتهاء منه عام 1984م.

    المسجد له طراز إسلامي فريد بقبة ذهبية، وتبلغ سعته الإجمالية أكثر من 100 مصلٍ، كما يضم مكتبة كبيرة فيها مئات الكتب، وكان للضيافة والمبيت يتم فيه استضافة المغتربين الثادمين من مدن أخرى دون مقابل بدءً من المبيت والطعام، ليس ذلك فحسب بل يوجد ضمن المكان كذلك قاعات تعليمية للأطفال لتحفيظهم القرآن وتعليمهم أمور الدين وكذلك بعذ المهارات اليدوية والرسم.

    ومما يميزه كذلك أنه يوجد أمام حديقة "الهاقلي" في مدينة كرستشرش أشهر حدائق العالم، التي يزورها الملايين كل عام للتنزه من مختلف بلدان العالم.

    مسجد آل مكتوم

    واحد من المساجد المهمة في منطقة أوكلاند، حيث بدأ العمل في تأسيسه عام 2004، وتولت هيئة آل مكتوم الخيرية في دبي برئاسة الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم الإشراف على جميع مراحل العمل في المسجد ابتداء من شراء الأرض وحتى اكتمال البناء.

    ومسجد آل مكتوم المعرف أيضًا بمسجد المطار يخدم جالية إسلامية يصل عددها إلى عشرة آلاف شخص فيما يبلغ عدد المسلمين في نيوزيلندا «60» ألفا وهناك عشرة مساجد أخرى في شتى المدن.

    تم تشييد مواقف للسيارات والمباني الوقفية الأخرى حتى يتكامل المشروع بما يمكنه من القيام بالدور المناط به، مثل المكتبات والمراكز التعليمية في المسجد.

    مسجد التّقوى

    يمتاز مسجد التقوى في مدينة أوكلاند بنيوزيلندا بأنه يعد واحدًا من أقدم المساجد التي بناها المسلمون من أصل هندي هناك، لذا فهو ذو طراز هندي جذاب كما أن تصميم الداخلي مميز حيث يوجد فيه قاعة ضخمة للصّلاة، وفيها أقواس، وله مآذن ضخمة.

    والمسجد ليس فقط مكان لأداء الصلوات، بل ألحق به مركزًا للوعظ، ومدرسة للتّعليم الإسلاميّ، ومركزًا للرّعاية الاجتماعيّة.

    مسجد عمر

    تم افتتاح هذا المسجد في نيوزيلندا عام 1996م، وهو مزين بالرخام الأبيض، وله قباب وأقواس محفورة بداخله.

    ويقوم مسجد عمر بعدد من الأنشطة والخدمات للمسلمين هناك بدءًا من البرامج التعليمية الشرعة، وبرامج الحج والعمرة، وحفلات الزفاف، ومراسم الجنازات، كما يقوم بالرد على استفسارات غير المسلمين وشبهاتهم عن الإسلام.

    مسجد عائشة

    هو مسجد صغير يقع في طريق مانوريوا في أوكلاند، ويضم مركزًا تعليميًا للمسلمين كما يعمل على جمع تبرعات والقيام بفعاليات خيرية كثيرة، ويرعى بعض الأحداث الرياضية في المنطقة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان