إعلان

الزكاة 10% من الأرباح.. أمين الفتوى يوضح كيفية إخراج الزكاة على الوديعة البنكية

05:30 م الخميس 14 يوليه 2022

الدكتور محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، حكم إخراج الزكاة على المبلغ المودع في البنك والعيش من أرباحه، قائلًا إن زكاته على الأرباح فقط بنسبة العشر.

وفسر شلبي ان الانسان الذي يمتلك أموالا ويضعها في البنك ويعيش من أرباحها لكي يضاعف الدخل الذي يدخل له ويعتمد على الأرباح اعتماد أساسي في الزكاة في حقه هي العشر من الأرباح وليس من الأصل.

وضرب أمين الفتوى مثلًا على هذا الامر وقال لو ان شخصا وضع 100 ألف جنيه ويكون أرباحها في السنة 10 آلاف جنيه فيكون الزكاة على 10 آلاف أي يكون الزكاة 1000 جنيه وهو العشر، ولكن 100 ألف جنيه كأنهم أرض زراعية موجودة لا يخرج عنها الإنسان زكاة.

رأي الإفتاء في فوائد البنوك وحكم الانتفاع بها

أما عن رأي الإفتاء في فوائد البنوك وحكم الانتفاع بها، كانت الدار قد تلقت سؤالًا سابقا من شخص يقول: نرجو من السادة الأفاضل التكرم علينا بإصدار فتوى مكتوبة موثقة من دار الإفتاء المصرية عن قضية فوائد البنوك، وحكم التعامل بها. ولكم من الله أفضل الجزاء، ومنا فائق التقدير والاحترام.

في إجابته، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا مانع شرعًا من التعامل مع البنوك وأخذ فوائدها والإنفاق منها في جميع وجوه النفقة الجائزة، من غير حرج في ذلك؛ لأن العلاقة بين البنوك والمتعاملين معها هي "التمويل".

وأضاف علام، في بيان فتواه، أنه إذا كانت الفوائد ناتجة عن عقد تمويل فليست الفوائد حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولا علاقة لها بالربا المحرم الذي وَرَدَت حُرْمته في صريحِ الكتابِ والسُّنة، والذي أجمَعَت الأمةُ على تحريمه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان