إعلان

بالفيديو| علي جمعة: قراءة التاروت والأبراج "حرام" وأوهام تدل على عقلية سطحية

11:25 م الأحد 02 يناير 2022

علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في تقليد سنوي يحرص عليه العديد من القنوات الفضائية مع انتهاء عام وميلاد آخر سعيا لجذب اهتمام فئة من المجتمع بالأبراج وقراءة الطالع والتنبؤ بأحداث العام الجديد، ناقش الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الموضوع من وجهة النظر الشرعية، معلقا على قراءة توقعات الأبراج الخاصة بالعام الميلادي الجديد، وما ظهر خلال السنوات الماضية ويسمى بـ «أوراق التاروت».

وخلال لقائه مع برنامج «من مصر»، المذاع عبر فضائية «CBC»، حلقة أمس السبت، قال فضيلة المفتي السابق إن قراءة الطالع والتنجيم عن أحداث السنة القادمة هو مجرد خرافات، مشيرا إلى أنه يدل على "عقلية سطحية وتفاهة وغير واقعية"، لافتا إلى أن أوراق التاروت "عبارة عن أوراق تشبه الكوتشينة وصور ينقلونها تنقيلات معينة عشان يشوفوا العلاقات المعينة اللي هتكشف الغيب».

وأكد فضيلة المفتي السابق: "قراءتها حرام، ولكن قبل أن تكون حرام هي تدل على عقلية سطحية وتافهة وغير واقعية، حكاية حرام وحلال دي قضية تتعلق بهل سآخذ ذنب يترتب عليه إثم وحساب عند الله؟.. نعم سيكون كذلك، لأنك سعيت لتجهيل نفسك وتخرج من التفكير المستقيم إلى التفكير المعوج".

وأضاف جمعة، في الفيديو الذي نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الله سبحانه وتعالى وصف نفسه وصفا لم يصفه لأحد غيره، وهو (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ)، وفي قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا)، فهو خارج الزمان لذلك فهو الذي يعلم ماذا سيكون غدًا، موضحا أن هؤلاء المنجمين يأتون بحقائق علمية صحيحة وموثقة ويكذبون حولها، حتى يتم تصديقهم من قبل بعض الناس وهذا خطأ، مؤكدا أنه لا يمكن أن نربط ما يتعلق بالأبراج وحركة النجوم وغيرها بالعلم مطلقا.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء: "القضية أن هناك تأملات وتدبرات بحقائق فيأتون بها ويكذبون حولها 100 كذبة، من ضمنها المميزات والصفات العامة للمواليد ودي ملهاش دعوة بالنجوم، لما يقولك مثلا مواليد شهر برج الحوت إنه رومانسي وده بالتدبر والتأمل وبالتتبع والاستقراء، كل ده أوهام وكلام فاضي ليس له أي أساس من الصحة أو مرجع علمي موثق، ويجب على أي مسلم ألا يسير خلفها، ناصحا: "انشغلوا بمحاسبة نفسكم قبل السنة الجديدة على ما قدمتموه خلال عام كامل أفضل من قراءة التاروت وتصديق هذه الأوهام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان