إعلان

لماذا لا يصوم المسلمون يوم الشك وهو آخر يوم من شعبان؟

03:50 م الخميس 23 أبريل 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيهاب زكريا:

يوم الشك هو اليوم الأخير من شهر شعبان وهو اليوم الذي يسبق صيام شهر رمضان مباشرة، والمسلمون لا يصومون هذا اليوم، فلماذا لا يصومه المسلمون، وللإجابة عن هذا السؤال يتصدر كتاب "عمدة الأحكام" متحدثًا عن دروس الصوم للإمام عبدالغني المقدسي رحمه الله في كتاب الصيام: فقال الصيام لغة: الإمساك، وفي الشرع: إمساك مخصوص من شخص مخصوص عن شيء مخصوص في زمن مخصوص بقصد التعبد لله.

ومعنى هذا أي الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس مع النية، ويكون صادرًا هذا الصوم من كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم ويضاف في حق المرأة أن تكون سالمة من الموانع؛ (حيض أو نفاس).

قال المؤلف -رحمه الله- عن أبي هريرة -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَقَدَّمُوا رمضانَ بصومِ يومٍ ولا يومين، إلَّا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه"، رواه البخاري ومسلم.

وفي شرح هذا الحديث الشريف نهي عن صيام يوم الشك والذي قبله بزعم الاحتياط وهذا من المحدثات والبدع.

واختلف أهل العلم في علة النهي: التقوي بالفطر لرمضان.

قال الحافظ ابن حجر: "وهذا فيه نظر؛ لأن مقتضى الحديث أنه لو تقدمه بصيام ثلاثة أيام أو أربعة جاز".

خشية اختلاط النفل بالفرض

قال الحافظ ابن حجر: "وفيه نظر أيضًا؛ لأنه يجوز لمن له عادة كما في الحديث".

لأن الحكم علق بالرؤية، فمن تقدم بيوم أو يومين فقد حاول الطعن في ذلك الحكم.

قال ابن حجر: "وهذا هو المعتمد" أ.هـــ، انظر فتح الباري، (ج ١٢٨/٤).

وفي شرح قوله صلى الله عليه وسلم: "إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه"، فهذا خاص بمن يصوم الاثنين والخميس من كل أسبوع، فصادف أحد اليومين يومًا من هذين اليومين المذكورين، وكذا يدخل في هذا من كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، ويدخل في هذا من باب أولى من كان عليه نذر أو قضاء فصادف هذين اليومين.

قال ابن حجر: "ومعنى الاستثناء أن من كان له ورد فقد أذن له فيه لأنه اعتاده وألفه وترك المألوف شديد وليس ذلك من استقبال رمضان في شيء ويلتحق بذلك القضاء والنذر لوجوبهما، قال بعض العلماء يستثنى القضاء والنذر بالأدلة القطعية على وجوب الوفاء بهما فلا يبطل القطعي بالظن"، أ.هـــ، انظر فتح الباري، (ج ١٢٨/٤).

وعن ذلك قال ابن الملقن: "فيه دلالة على أنه يقال: رمضان من غير ذكر الشهر، بلا كراهة، وهو الصحيح، سواء كان هناك قرينة أو لم تكن، ويكره إلَّا أن يقول شهر رمضان، وفيه حديث لكنه ضعيف"، أ.هــ، انظر الإعلام (ج١٥٩/٥).

اقرأ أيضاً..

- هل صيامه حرام؟.. علي جمعة يوضح ما هو يوم الشك.. وما حكم صيامه؟

- يجوز في حالات محددة.. البحوث الإسلامية يوضح حكم صيام يوم 30 من شعبان

فيديو قد يعجبك: