إعلان

بالفيديو| نادية عمارة: تصرف الإنسان في ما يملكه وقت حياته جائز شرعًا

12:31 م الخميس 15 أكتوبر 2020

الدكتورة نادية عمارة

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى المتصلات تسأل عن تصرف الإنسان في ما يملك وقت حياته، وما الحكم إذا ترتب على هذا التصرف حرمان بعض الورثة؟ وكذلك السؤال عن حكم تحديد المنتفعين بقيمة وثيقة التأمين عند حالة الوفاة؟.

قالت الداعية الإسلامية إن تصرف الإنسان في ما يملكه وقت حياته أمر جائز ومشروع، لكن عليه أن يراعي عدم القصد إلى حرمان أحد من الورثة من نصيبه الشرعي وإلا وقع في الإثم، كما نبهت إلى ضرورة أن يترك الإنسان جزءا مما يملك كي يتوارث فيه الورثة.

وأضافت الداعية الاسلامية، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، إن المستفيدين من التصرف حال الحياة إلى إعطاء هؤلاء الذين تم حرمانهم من نصيبهم الشرعي حقهم؛ وذلك من باب الرعاية، وإصلاح ما قد يتسبب في وقوع الإثم على المتصرف في ملكه حال حياته.

وفي سياق الرد على سؤال حول جواز تحديد أفراد بأعينهم للاستفادة بقيمة وثيقة التأمين إذا حدثت وفاة للشخص المؤمَّن عليه قبل بلوغ سن المعاش.. أكدت عمارة أن هذا الأمر من قبيل التبرع من شركة التأمين لهذا الشخص وليس ميراثا، وعليه فيجوز تحديد المنتفعين بذلك، ولا يحق للورثة الاعتراض على ذلك.

فيديو قد يعجبك: