إعلان

داعية سعودي يثير الجدل بفتوى تجيز التعارف بين الجنسين

03:28 م الأربعاء 30 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

أثار الداعية السعودي عبدالله آل معيوف، المحامي والمستشار الشرعي، جانبا من الجدل بين رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وكان الداعية صرح بأن التعارف قبل الزواج جائز ولا إثم فيه شرعًا إذا اجتنبت المحاذير التي أوردتها الشريعة.

وقال آل معيوف في برنامج يا هلا، المذاع على قناة روتانا خليجية: إن هناك محاذير شرعية للتعارف بين الرجل والمرأة تختلف بين كل أمة وأخرى، فإذا اجتنبت المحاذير الشرعية فما الذي يمنع هذا التعارف؟

واشار معيوف إلى أنه إذا اجتنبت الخلوة والتزمت المرأة الاحتشام وتجنب الكلام الفاحش والخضوع في القول، وهي المحاذير التي جاءت النصوص في منعها، فما الذي يمنع التعارف؟

وأوضح معيوف أن التعارف يختلف من شخص لآخر، وضرب له مثالًا بزواج رجل وامرأة كانا زميلين في العمل، فهو يعرف بطبيعة العمل والتعامل شخصية المرأة، موضحًا أنه ليس من الضروري كي تعرف شخصًا أن تقول له حدثني عن نفسك، فقد تعرفه من طريقة تعامله مع الأمور وأسلوبه، وهو ما يعرفه من خلال التعاملات الطبيعية في بيئة العمل العادية. وأكد معيوف أن لكل شخص طريقة أيضًا في التعارف على الآخر، فإذا اجتنب الرجل والمرأة المحاذير في تعارفهما فلا يوجد أي نص يحرمه، وقال: "إذا توسعت في قاعدة سد الذريعة لن تبقي في هذه الدنيا شيء للناس ليفعلوه وستحرم كل شيء".

وأثارت فتوى معيوف ردود أفعال متباينة على تويتر، حيث كتب أحد المتابعين: "ماشاء الله ترقيم حلال وعدد الطلعات بينهم كم جلسة ولبس محتشم عادي ونص العالم تعارف بنية الزواج وإذا أخذ حاجته سحب عليها".

بينما قال آخر إنه من المستحيل أن يتم تعارف بين الرجل والمرأة دون أن تقع المحاذير الشرعية "كيف تطلب من رجل وامرأة كلهم طاقات حيوية وعواطف وشهوات أن يلتقوا بدون أي شهوة او عاطفة".

بينما أكد آخر أنه تعرف على زوجته عن طريق أحد المواقع، لكنه خشى أن يصرح بذلك للآخرين بعد زواجه منها "بسبب المجتمع المحرم لهذا التعارف أخفيت عليهم طريقة التعارف".

وقال آخرون مؤيدون لرأيه إنه وضح الأمر بطريقة سهلة وواضحة للجميع وأنه ليس كغيره من العلماء يتحدث من برج عاجي، حيث قالت إحدى المتابعات: "جمال في التوضيح وبساطة في توصيل المعلومة، منطقي صادق واضح وغير متجاوز، تحسه عايش معنا في دينتنا التي نعيشها، لا يتحدث معنا من علٍ أبدًا.. هذا ما كنا نبغي الشيخ المغامسي حفظه الله.. واقعي متعايش كأننا نعرفهم قريبين منا"

فيديو قد يعجبك: