إعلان

عمل في صيانة الساعات وحضر جنازته 300 ألف شخص.. تعرف على أكبر إمام مسلم في الصين

10:07 م الخميس 19 يوليو 2018

دونغ قوان عبد الله

اعداد – سارة عبد الخالق :

في جنازة مهيبة خرج الآلاف يشيعون العلامة الصيني الكبير الشيخ " دونغ قوان عبد الله" أحد كبار علماء الصين الذي أفنى حياته في نشر العلم، وتفاعلت منصات التواصل الاجتماعي مع خبر وفاته وتناقلت فيديو جنازته وسط حضور غفير من محبيه وتلاميذه، وتحولت لعدة أيام إلى صفحات للتعزية والرثاء.. لكن من هو "دونغ قوان عبد الله" الذي لاقى هذه الشهرة الواسعة فور إعلان خبر وفاته عن عمر يناهز الـ 85 عاما .

إنه الشيخ الإمام " دونغ قوان عبدالله ماتشانغ تشين " ، إمام المسلمين في الصين وإمام مسجد دنقوان بمدينة شيننغ شمال غرب الصين، الذي دفن بمقبرة المسلمين في مدينة شي نيغ، وشيع جنازته 300 ألف مسلم .

قضى الشيخ "دونغ قوان" – الذي ولد عام 1936 م - حياته في نشر العلم والدعوة إلى الله، ووهب حياته كلها للتدريس والتعليم، فكان يقضي أغلب وقته في المسجد، وكانت مدرسته هي مقصد المسلمين الراغبين الباحثين عن العلم، وكان له مدرسة مميزة لتخريج الدعاة وطلاب العلم، حيث تخرج على يديه الآلاف من العلماء والدعاه.

وقد درس الشيخ الصيني لتلاميذه العديد من أمهات الكتب وأشهرها في الدين الإسلامي منها "مدرس كافيه ابن الحاجب" وشرحها الفوائد الضيائية، وكتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي ، ومتن النسفية في عقيدة أهل السنة والجماعة، وكذلك رد المحتار في الفقه الحنفي، ومختصر المعاني في البلاغة لسعد الدين التفتازاني، وغيرها.

وعن بدايته في طلب العلم، بدأت منذ سن مبكر حيث بدأ طلب العلم في عمر 13 عام مع والده الذي كان هو الآخر عالما شهيرا من علماء الصين ورئيس المدرسة العربية الإسلامية في الصين، وكان في البداية يعمل في صيانة الساعات في النهار – وفقا لموقع المسلم -، ويقوم بدراسة العلوم الشرعية باللليل.

وقد تقلد عدة مناصب منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث أصبح الإمام الأكبر في مسجد دونغ قوان ، وعين نائب رئيس المجلس الاستشاري في محافظة جينغ هاي، ورئيس هيئة التعاون الإسلامية، ويعد هو الإمام الأكبر في مسجد دونغ قوان منذ زمن طويل في البلاد، وهو عضو اتحاد الوطن العربي الدولي وغيرها من المناصب.

· المصادر:

- موقع الصين بالعربي

- موقع المسلم

- صحيفة ذي المجاز.. صحيفة ثقافية إلكترونية

فيديو قد يعجبك: