إعلان

"أحسنوا الظن بالله تحجوا".. عمرو الورداني يبشر المشتاقين للبيت الحرام

02:53 م السبت 09 يوليه 2022

الكعبة المشرفة

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في لقائه ببرنامج "ولا تعسروا" المذاع عن القناة الأولى المصرية، عن شوق المحبين لزيارة بيت الله الحرام والحج، مؤكدًا أنه من الممكن أن يحج البعض وهو في مكانه دون أن يغادره.

وذكر الورداني حديث النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه حين قال لهم إن أناس في المدينة ما سرت مسيرة أو قطعتوا واديًا إلا وكانوا معكم، وهم بالمدينة، حبسهم العذر، فما منعهم العذر ولكن قلوبهم مشتاقة، فهم كانوا معهم بالأجر والثواب، "مش كلنا قلوبنا متعلقة تطوف في البيت ونفسها تطير بين الصفا والمروة؟ مش قلوبنا كلها نفسها تقف بعرفة وترمي الجمار عشان تتخلص من أذى أبليس؟"، ليؤكد الورداني أننا نشتاق لكل هذه المنازل التي نشعر فيها بكرم ضيافة الله سبحانه وتعالى.

وقال الورداني إن الحديث ينطبق على المسلمين في كل مكان حبسهم العذر عن الحج، ناصحًا أياهم ان يحجوا بقلوبهم، فالأعمال بالنيات، وأرشدهم إلى عدة أعمال ومنها

إحرام القلب، فلابد أن تحرم على قلبك أمور حين تسمع نداء الله وهو ينادي على العبد دائمًا، فمن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، فمتى حدث ذلك تجرد القلب من الدنيا ويتشوق إلى الله، ويخلع مخاوفه فيقبل على الله بالمحبة، وكذلك حوله وقوته من الحياة التي يعيشها، ويتجرد من سوء الظن بالله سبحانه وتعالى.

فيديو قد يعجبك: