إعلان

أنواع الإحرام وأفضلها.. مركز الأزهر العالمي يوضح

12:15 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

أنواع الإحرام وأفضلها.. مركز الأزهر العالمي يوضح

كتب ـ محمد قادوس

نشر مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية علي صفحته الرئيسية بـ "فيسبوك" يقول: "إن الإحرام من أركان الحج، وهو نِيَّةُ الدخول في النُّسك، وبه يتبين قدرُ هذه الفريضة العظيمة حيث إن الله تعالى جعل لأدائها أوقاتًا وأزمانًا وأوصافًا معينة، فهناك مواقيتٌ زمانيةٌ يجب ألا تتأخَّر ومواقيتٌ مكانيةٌ يجب ألا تُتَجاوَز.

ومن أراد الإحرام فعليه أن يتجرَّد من ملابسه المخيطة، ويسن له أن يغتسل؛ لأن الرسول-صلى الله عليه وسلم – اغتسل لإِحرامه، ويسن له أن يتنظف بأخذ شعر إبطيه وعانته وقص شاربه وأظافره، ويجوز له وضع الطيب على بدنه قبل الشروع في الإحرام، ثم يرتدي ملابسَ الإحرام ناويًا أداءَ المناسك، ثم يمتنع عن محظورات الإحرام.

وقد وضح مركز الازهر العالمي للرصد والفتوي أنواع الإحرام قائلا:

1ـ الإفراد:

هو أن تُحرِمَ بالحج مفردًا، فإذا وصلتَ مكة طُفت للقدوم، ثم إن شئت سعيتَ للحج أو أخرت السعي إلى بعد طواف الإفاضة، ولا تحلق ولا تقصر ولا تحل من إحرامك إلا بعد رمي جمرة العقبة والحلق يوم العيد وليس عليك هدي.

2 ـ القِران:

أن تحرم بالعمرة والحج معًا، فإذا وصلتَ مكة طُفت للقدوم، ثم إن شئت سعيتَ للحج أو أخرت السعي إلى بعد طواف الإفاضة، ولا تحلق ولا تقصر ولا تحل من إحرامك إلا بعد رمي جمرة العقبة والحلق يوم العيد ويكون عليك هدي.

3 ـ التمتع:

أن تحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم تحل منها، ثم تحرم بالحج، فإذا وصلتَ مكة طُفت وسعيت للعمرة، وحلقت أو قصرت وتحللت من إحرامك، فإذا كان يوم التروية – الثامن من ذي الحجة -أحرمت بالحج وحده، وأتيت بجميع أفعاله ويكون عليك هدي.

وأفضلُ الأنواع التمتع؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم -أمرَ به أصحابَه –رضي الله عنهم-، ثم القِرَان ثم الإِفراد.

اقرأ أيضاً:

-قبل الإحرام يوم التروية.. تعرف على حكم ما بقي من أثر الطيب في الجسم والثوب

-صورة.. تعرف على شعار الحج هذا العام ومعاني رموزه

فيديو قد يعجبك: