• بالصور: تعرف على أشهر مساجد "كولومبو".. ولغة المسلمين في سريلانكا

    06:51 م الثلاثاء 23 أبريل 2019

    كتبت – سارة عبد الخالق:

    فور دخول الإسلام أي من مناطق أو بلاد العالم، يحرص مسلموها على إقامة مساجد ودور عبادة تجمعهم لكي يتمكنوا من إقامة صلواتهم وشعائرهم الدينية بسهولة وحرية.. ومن ضمن هذه المناطق.. جزيرة وصل إليها الإسلام خلال القرن الهجري الأول عن طريق التجار العرب هي "سريلانكا" هذه المنطقة التي ينتشر فيها المسلمون الآن بشكل عام في كل مقطاعاتها وليس بالعاصمة فقط، حيث يقدر عدد المسلمين سكانها بنحو 2 مليون نسمة.

    ويقدر عدد المساجد في البلاد ككل بنحو ألفي مسجد منتشرة في المدن والقرى التي يتواجد فيها المسلمون ويتمركزون، ومن المعروف أن اللغة النهالية هي اللغة الرسمية للبلاد ككل، والتي يتحدث بها الكثير من مسلمي سيرلانكا بالإضافة إلى لغة التاميل التي يتحدث بها " المور السريلانكيون" الذين يشكلون ثالث مجموعة عرقية في سريلانكا والتي تبلغ نسبتهم 10 % ويدينيون بالديانة الإسلامية، وتمت ترجمت معاني القرآن الكريم إلى هاتين اللغتين (السنهالية ولغة التاميل).

    كما أن للمسلمين في سريلانكا مدارس خاصة بهم حيث يتلقى الذكور والإناث هناك تعليما إسلاميا، كما توجد 500 مدرسة ابتدائية إسلامية تخضع لإشراف حكومة البلاد.

    يلقي مصراوي الضوء في السطور القليلة القادمة على أشهر مساجد في العاصمة السيرلانكية "كولومبو":

    - مسجد كولومبو الكبير

    يعد مسجد كولومبو الكبير Grand Mosque of Colombo أول مسجد بُني في العاصمة السيرلانكية" كولومبو" حيث تم بناء المسجد على يد "خالد بن بقايا" أحد رجال الخليفة العربي "هارون الرشيد" في القرن الثامن الميلادي يتابع عن كثب السكان المسلمين في سريلانكا واحتياجاتهم فيما يتعلق بالتعليم والصلاة – حيث كان الإسلام في بداية الأمر قد وصل إلى سريلانكا عن طريق التجار العرب المسلمين - فقد أدرك الخليفة أن هناك عددًا متزايدًا من السكان المسلمين في مدينة كولومبو، نظرًا لكونه أحد الموانئ التجارية الرئيسية في الجزيرة، ومن ثم أرسل في عام 797 م "خالد بن بقايا" لبناء المسجد في كولومبو وفعل أي شيء لتلبية الاحتياجات التعليمية للمسلمين في المنطقة، وفقا لما جاء على موقع lanka.com.

    وبناء المسجد مميز فهو لا يشبه إلى حد كبير المساجد الأخرى داخل كولومبو أو سيلان ، وعلى الرغم من أن المبنى لا يبدو قديمًا جدًا بسبب عمليات التجديد التي حدثت للمسجد في أواخر القرن العشرين ، إلا أن المسجد الحالي لديه بالفعل ما يقرب من 200 عام من التاريخ داخل جدرانه - دون حساب المساجد الكبرى في كولومبو السابقة التي دُمرت أو بنيت.

    - مسجد جامع الفار (المسجد الأحمر)

    يعرف مسجد جامع الفار Jami Ul-Alfar Mosque باسم ""سمان كوتو بالي" أي المسجد الأحمر، يعود تاريخ بناء المسجد الذي يقع في منطقة بيتا بالعاصمة السيرلانكية "كولومبو" إلى عام 1908 م، عندما أصبحت الحاجة ملحة لدى المسلمين هناك لوجود مكان لإقامة الصلاة خمس مرات يوميا، فأدى ذلك إلى بناء مكان عبادة مشترك حيث ساهم الأجداد الأوائل ورجال الأعمال المسلمون في الهند حينها في إنشاء المسجد، الذي أصبح أحد المعالم الأثرية الإسلامية الهامة في البلاد، وواحدا من أقدم المساجد في العاصمة، والتي اعتبرته هيئة التراث ضمن المعالم الأثرية في مدينة كولومبو.

    ويتميز هذا المسجد بلونه الأحمر ذات الخطوط البيضاء التي تضفي شكلا جماليا رائعا للمسجد يجذب الزوار، ظل المسجد يجذب المصلون والزوار إليه إلى أن أصبحت الطاقة الاستيعابية للمسجد لا تكفي مع زيادة عدد المسلمين في المنطقة خلال أوائل السبعينيات من القرن الماضي، وبالفعل في عام 1975 بدأ التوسع الأول للمسجد، وزادت مساحته لكي تكفي لاستقبال 1500 مصل.

    ومع زيادة المصلين أصبح أيضا المسجد لا يكفي لأعداد الوافدين إليه لإقامة الصلاة، خاصة أوقات صلاة الجمعة التي يبلغ عدد المصلين وقتها حوالي 5000 فرد، حتى أن المصلين أصبحوا يفترشون كل زاوية وكل ركن حول المسجد من أجل أداء صلاتهم، وفقا لما جاء على الموقع الرسمي للمسجد الأحمر redmasjid.com.

    - مسجد أكبر جمعة

    يعد مسجد أكبر جمعة Masjidul Akbar Jumma Mosque على طريق كيو بجزيرة سليف أحد أقدم المساجد في مدينة كولومبو، حيث أسس المسجد في عام 1859 على يد "طالب أكبر"، وهو رجل بارز من الملايو كان يقيم في حدائق كيو في الجزيرة السابق ذكرها.

    ويتكون المسجد من منطقة القبة الأمامية والمسجد الداخلي الذي تحيط به محيط خارجي يبلغ طوله 10 أقدام ، وعلى الرغم من بناء القبة والجدران من الحجر الرملي دون استخدام الأسمنت لا تزال في حالتها الأصلية، وكان المسجد من الخارج مزينًا ببلاط الفسيفساء الخزفي خلال فترة التسعينيات، ومع التزايد المستمر لأعداد المصلين تم بناء القسم الخلفي والعلوي من المسجد في أواخر الثمانينات، وفقا لما جاء على موقع ceylonmosque.lk.

    إعلان

    إعلان

    إعلان