إعلان

في اليوم العالمي لكبار السن.. إليك أفضل صيغ الدعاء للوالدين

04:10 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

أفضل صيغ الدعاء للوالدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:
في اليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن، وهو أحد أعياد الأمم المتحدة، ومناسبة سنوية عالمية يتم إحياؤها في 1 أكتوبر من كل سنة، يرصد مصراوي أهم الأدعية المستحبة للوالدين، منها ما جاء في القرآن الكريم ومنها ما جا في السُنة النبوية المشرفة.
دعاء الولد لوالديه من أعمالهما التي لا تنقطع حتى بعد وفاتهما، ففي الحديث الشريف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ"، وقد ورد في القرآن الكريم أدعية كثيرة للوالدين سواء من دعاء الأنبياء لآبائهم أو الدعاء لهم بشكل عام، وقد وصى الله تعالى الإنسان بالدعاء لوالديه بالرحمة في قوله تعالى: "وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا".

وبعد وفاتهما يكونان في حاجة أكثر أن يتذكرهما أبناؤهما بالدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ الله تَبَارَكَ وتَعالى لَيَرْفَعُ لِلرَّجُلِ الدَّرَجَةَ، فَيَقُولُ: أَنَّى لِي هَذِهِ؟ فَيَقُولُ: بِدُعَاءِ وَلَدِكَ لك".

من أدعية الأنبياء للوالدين في القرآن الكريم

فمن دعاء إبراهيم عليه السلام وقد ورد في القرآن الكريم: " رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ".
من دعاء نوح عليه السلام: "رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ...".
من دعاء سليمان عليه السلام: " رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ".

من صيغ الدعاء للوالدين

• دعاء الشيخ سعد الغامدي

• اللهم أغفر لآبائنا وأمهاتنا، اللهم الطف بهم كما لطفوا بنا، وبرهم كما بروا بنا، وتحنن عليهم كما تحننوا لنا، وانظر لهم بعين الرحمة والرضوان، اللهم اجعل لهم من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن كل بلاء عافية، اللهم من كان منهم حيًا فأعنا على بره وطاعته والإحسان إليه، ونعوذ بك من العقوق والجحود، ومن كان منهم ميتًا فاغفر له وأرحمه وتجاوز عن سيئاته، وأجعل قبره روضة من رياض الجنة يا أرحم الراحمين.

• اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم اعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
• اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.

• اللهم اجعلهما من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ،الطائعين لك ، المنيبين لك.

• اللهم اغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقى من عمرهما، وارزقهما عملًا زاكيًا ترضى به عنهما.

• اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عمرهما ، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، و ارزقهما عملاً زاكيًا ترضى به عنهما، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر.

• اللهم اجعل أبي سيدًا من أسياد الجنة واجعل الحوض موردًا له والرسول شافعًا له واجعل ظلك ظلاً له، والسندس لباسًا له.

فيديو قد يعجبك: