• الأزهر يوضح: شرطان واجب على الحاج فعلهما قبل الذهاب للحج

    11:21 ص الثلاثاء 17 يوليو 2018
    الأزهر يوضح: شرطان واجب على الحاج فعلهما قبل الذهاب للحج

    الأزهر يوضح شرطان واجب على الحاج فعلهما قبل الذهاب

    كتب- أحمد الجندي:

    قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من آداب الحج التي ينبغي على الحاج مراعاتها قبل الذهاب للحج: التوبة ورد المظالم إلى أهلها، فيجب على المسلم أن يبادرَ بالتوبة النصوح، وإذا كان بينه وبين أحد مظلمةٌ فليتحلل منها.

    واستدل المركز عبر صفحته على "فيس بوك"، بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ؛ إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ».. أخرجه البخاري.

    ونصح: "فعلى الحاج أن يتوب قبلَ الذهاب إلى الحج مِن كل الذنوب والآثام، كبيرِها وصغيرِها، جليلِها وحقيرِها، وعليه أن يؤدِّيَ الحقوقَ التي عليه بالتمَّام والكمال، خاصة تلك الحقوق المتعلقة بالخَلق؛ لأن حقوق العباد مبنيةٌ على المخاصمة، بينما حقوق الله تعالى مبنيةٌ على المسامحة، وليقلع عن الذنوب، والأهمُّ مِن هذا أن يَعقِد العزمَ على ألَّا يعودَ إليها أبدًا".

    إعلان

    إعلان

    إعلان