إعلان

داعية: الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام

04:23 م الأحد 12 مارس 2023

الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

هل الانسان سيحاسبه الله على فقره، علمًا بأنه يوجد بعض الناس تقول ان العبد سيحاسبه الله علي فقره؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده إن الفقراء أقل حسابا يوم القيامة من الأغنياء، بل ويدخلون الجنة قبل الأغنياء، مستشهدا في ذلك بحديث النبي-صلى الله عليه وسلم -:" قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجَدِّ (الأغنياء) محبوسون إلا أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار".

أضاف علي في رده لمصراوي: بأن الغني، من أهل الجنة، لا يدخلها حتى يسأل عن ما أعطاه الله له من الدنيا، وأما الفقير من أهلها فإنه لا شيء عنده يسأل عنه، وإن كان عنده من شيء فهو قليل، فيكون موقفه أقصر.

وأشار الداعية علي أصحاب الغنى والمال يشتركون مع غيرهم في الحساب بل ويزيدون عليهم بالسؤال عن المال سؤالين: من أين اكتسبوه ؟ وفيما أنفقوه.


وينتظرون خارج الجنة من أجل حسابهم وسؤالهم من أين أخذوا هذا المال وفيما صرفوه.


أما الفقير فقد أوضح علي بأنه يدخل الجنة قبل الغني بخمسمائة عام، مستشهدا في ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم:(يا مَعْشَرَ الفقراءِ ! أَلَا أُبَشِّرُكم ؟ إنَّ فقراءَ المؤمنينَ يَدْخُلُونَ الجنةَ قبلَ أغنيائِهم بنِصْفِ يومٍ : خَمْسِمَائةِ عامٍ).

وإذا صح أن الفقير سيحاسب على فقره -كما قال بعض الجهلاء، فهل سيحاسب أهل الصفة وعامة الصحابة على فقرهم الذي هو ابتلاء من الله لهم ليصبروا؟

وفيما سبق تأتي البشرى للفقراء بسرعة دخول الجنة، وحث للأغنياء على الاستعداد لذلك الموقف بتطييب مكاسبهم، وتحديد الوقت بأنه نصف يوم من أيام يوم القيامة، أي: خمسمائة عام من أعوام الدنيا كما في قوله تعالى: {وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون}.

فيديو قد يعجبك: