إعلان

أمين الفتوى يوضح الفارق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح

04:52 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020

الفارق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك يقول فيه السائل: هل صلاة الفجر فريضة أم سنة؟

"الفجر هو الصبح، والصبح هو الفجر"، أجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر فيديو نشرته الدار على صفحتها الرسمية، موضحًا أن هذه الفريضة هي فريضة أول النهار، ويسن أن نؤدي قبلها ركعتين ثم نؤدي الفريضة، وأضاف وسام أن بعض الفقهاء يسمي ركعتي السنة الفجر ويسمي الفريضة هي الصبح، وكثير من الفقهاء يسمي الفريضة أيضًا الفجر والصبح، ويؤكد وسام أن كلاهما تسمية لصلاة واحدة هي صلاة الفريضة وسنتها قبلها، فيقولون سنة الصبح وسنة الفجر كذلك.

كيفية قضاء ركعتي الفجر بعد أن فات وقتها وطلعت الشمس

وكان سؤال آخر حول صلاة الصبح تلقاه مجمع البحوث الإسلامية مؤخرا يقول صاحبه: لو استيقظت من النوم بعد طلوع الشمس، هل أصلي الصبح فقط أم أصلي السنة أولًا ثم الصبح؟

وفي فتواها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع كيفية قضاء ركعتي الفجر بعد أن فات وقتها وطلعت الشمس، قائلة إنه من السنة أن يبدأ الإنسان بركعتي الفجر، ثم يصلى فرض الصبح؛ لأن القضاء عين الأداء، هكذا فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم – لما فاتته صلاة الصبح في أحد أسفاره، ولم يستيقظ هو والصحابة إلا بعد طلوع الشمس.

واستشهدت اللجنة بما رواه أبو دواد وغيره عن أبي قتادة أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كانَ في سَفَرٍ له.....، فقال: "احفَظُوا علينا صلاتَنا" يعني صلاةَ الفَجرِ، فضُربَ على آذانِهم فما أيقَظَهم إلا حَرٌّ الشَّمس.....، فتَوَضَّؤوا، وأذَّنَ بلالٌ فصَلّوا ركعَتَي الفَجرِ، ثمَّ صَلَّوُا الفَجرَ ورَكبُوا، فقال بعضُهم لبعضٍ: قد فَرّطنا في صلاتِنا، فقال النبيّ - صلى الله عليه وسلم -: "إنه لا تفريطَ في النَّومِ، إنَّما التَّفريطُ في اليَقَظَةِ، فإذا سَهَا أحدُكم عن صَلاةٍ فليُصَلِّها حين يَذكُرُها..}.

ففي الحديث دلالة على قضاء سنة الفجر قبله؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- أمر بلالاً بالأذان ثم صلى الراتبة (سنة الفجر) ثم أمر بإقامة الصلاة بعد ذلك فصلى الفريضة. والله أعلم.

اقرأ أيضاً..

- بالفيديو: بسبب الشتاء تفوتني صلاة الفجر وهل يجوز المسح على غطاء الرأس عند الوضوء؟

- #بث_الأزهر_مصراوي.. لا أصحو لصلاة الفجر فهل عليّ وزر؟

فيديو قد يعجبك: