إعلان

منها الصداع ومشاكل في الرؤية.. احذر هذه الأعراض قد تكشف عن مرض خطير

02:31 م السبت 11 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

في عديد الأوقات، يتجاهل أغلبنا أعراض قد نراها بسيطة مثل الصداع، معتقدين أنه سينتهي بعد وقت قصير، رغم أنه قد يكشف عن الإصابة بمرض خطير، دون أن ندري.

لكن هل تعلم أن هذه الأعراض التي نراها بسيطة، مثل الصداع ومشاكل في الرؤية، قد تكشف عن الإصابة بمرض خطير، ألا وهو ورم في المخ، وفقا لما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

تتكاثر خلايا المخ بشكل غير طبيعي، حيث يمكن أن تكون سرطانية أو غير سرطانية، يحدد موقعه في الدماغ خطورة الورم، على الرغم من أن ورم الدماغ ليس سرطانًا شائعًا جدًا، إلا أنه من المهم معرفة العلامات التحذيرية لضمان التشخيص والعلاج بشكل أسرع.

إليكم الأعراض الأكثر شيوعًا لورم المخ، والتي لا يجب تجاهلها أبدا.

- النوبات

عادة ما ترتبط بالصرع ولكنها قد تكون أيضًا علامة على وجود ورم في المخ، وفقًا للأطباء، عانى ما يصل إلى 60٪ من مرضى أورام المخ من النوبات، يقترن هذا بالغثيان والقيء، إذا كنت تعاني منها، فمن الأفضل أن يفحصك الطبيب.

- الصداع المتكرر صباحا

يمكن أن يكون الصداع أكثر الأعراض إرباكًا لأنه قد يكون له أسباب متعددة، ولكن إذا كنت تعاني من صداع متكرر أسوأ من المعتاد ولا يوجد علاج يبدو أنه يخفف الألم، فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب.

- تغير في الرؤية

يمكن أن يكون التغيير المفاجئ في بصرك أيضًا، مؤشرًا على ورم في المخ، إذا رأيت أشياء غير واضحة فجأة أو كانت لديك مشكلات في الرؤية المحيطية مما يسمح لك برؤية الأشياء من حولك، فربما يجب عليك زيارة الطبيب.

- الكلام المشوش

قد يكون ضباب الدماغ العرضي أمرًا طبيعيًا، حيث تميل إلى الشعور بالضياع أو فقدان مسار ما كنت تفعله، ولكن إذا واجهت صعوبة مفاجئة في القراءة أو الكتابة أو أصبح كلامك مشوشًا، فقد يكون ذلك من أعراض ورم المخ.

- تغير الشخصية

يعد البقاء غير مركّز أو العدوانية فجأة من العلامات النادرة لورم الدماغ، قد تشعر بالغموض أو تغيرات شخصية مفاجئة.

- ما هي أعراض ورم المخ عند الأطفال؟

إذا كان طفلك يعاني من صداع الصباح مع الغثيان والقيء، فهذه علامة خطيرة، هذا جزئيًا لأن الضغط في الدماغ يزداد عندما تكون مستلقيًا، ويمكن للورم أن يزيد الأمر سوءًا.

وهناك علامة أخرى عندما يتصرف الطفل بخمول أو نعاس إضافي، دون سبب واضح، اتصل بطبيبك للحصول على إرشادات حول ما إذا كان قد يكون من الضروري مزيد من التقييم.

اعتمادًا على مكان ورم الدماغ، يمكن أن يؤثر على الرؤية والسمع والكلام، بالطبع، يواجه العديد من الأطفال تحديات في هذه المناطق لا علاقة لها بورم الدماغ.

ومع ذلك، فإن التغييرات المفاجئة في كيفية رؤية طفلك أو سماعه أو حديثه يجب أن يتم تقييمها من قبل أخصائي طبي.

إذا بدت تقلبات مزاج طفلك أو تغيرات في الشخصية مفاجئة أو شديدة، أخبر طبيب الأطفال.

يعد تضخم الدماغ (تضخم الرأس) عند الرضع الذين لم تلتحم عظام جمجمتهم بالكامل من الأعراض الأخرى، إذا لاحظت انتفاخًا في أحد الجانبين أو أي تغييرات شديدة أخرى في شكل رأس طفلك، يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد ما إذا كان يتطلب مزيدًا من التقييم.

قد يتسبب الخلل الوظيفي في أنسجة المخ الناجم عن الورم المتنامي في ظهور أعراض أخرى، اعتمادًا على مكان الورم، على سبيل المثال، إذا كان هناك ورم في المخ في المخيخ في مؤخرة الرأس، فقد يعاني الطفل من صعوبة في الحركة والمشي والتوازن.

إذا كان الورم يؤثر على المسار البصري المسؤول عن البصر، فقد يعاني الطفل من تغيرات في الرؤية، قد يتسبب الخلل الوظيفي في كان الورم يؤثر على المسار البصري المسؤول عن البصر ، فقد يعاني الطفل من تغيرات في الرؤية.

اقرا ايضا .. اليوم شديد الحرارة.. احذر تأثير الرطوبة على الجسم وتجنب أشعة الشمس في هذا الوقت

كيف ينتقل جدري القردة إلى البشر.. وهل يؤدي إلى موت المصابين؟

فيديو قد يعجبك: