إعلان

احذروا.. تجاهل هذه الأعراض في الساق يؤدي إلى زيادة احتمالية البتر

03:31 م السبت 08 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

غالبًا ما يحدث البتر بسبب فقدان تدفق الدم إلى الأطراف، غالبًا بسبب الجلطة الدموية التي تحاصر الشريان أو الأوعية الدموية، ونظرًا لأن الأعراض يمكن أن تكون غامضة أو غير محددة، يمكن أن يتأخر العلاج بشكل كبير، ومع ذلك، قد يكون للفشل في معالجة جلطات الدم في وقت مبكر آثار صادمة.

ويمكن أن يؤدي التأخير في علاج نقص تروية الأطراف الحاد إلى سوء التشخيص والذي بدوره قد يزيد بشكل كبير من خطر فقدان الأطراف، وفقا لما جاء في موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأثيرت هذه القضية من قبل المجلة العالمية لجراحة الطوارئ في عام 2014، والتي جمعت بيانات من مختلف المرضى الذين تم إدخالهم إلى قسم الطوارئ في مستشفى مجتمعي على مدى ستة أشهر.

وذكر التقرير: "نقص تروية الأطراف الحاد هو انخفاض مفاجئ في تروية الأطراف مما يتسبب في تهديد محتمل لسلامة الأطراف، قد يكون سبب الحدث تجلط الدم أو الانسداد، من بين أسباب أخرى".

وأضاف: " تصل معدلات بتر الأعضاء المبلغ عنها إلى 25 في المائة والوفيات داخل المستشفى من تسعة إلى 15 في المائة، فالتأخير في علاج نقص تروية الطرف السفلي الحاد يزيد من خطر البتر."

التخثر هو المصطلح الطبي للتخثر الموضعي أو تخثر الدم في جزء من الدورة الدموية.

ويمكن أن تكون آليات التخثر هذه منقذة للحياة عندما تعمل على وقف النزيف، ولكنها مميتة عندما تحدث داخل الوريد أو الشريان.

المصطلح الطبي للجلطة التي تكونت في أسفل الساق أو الفخذ أو الحوض هو تجلط الأوردة العميقة، غالبًا ما ينتج عن الإصابة، ولكن السلوكيات التي تبطئ تدفق الدم، مثل الحركة المحدودة أو الجلوس لفترات طويلة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى حدوث مضاعفات.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC): "حوالي نصف الأشخاص المصابين بجلطات الأوردة العميقة ليس لديهم أعراض على الإطلاق، فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لتجلط الأوردة العميقة التي تحدث في الجزء المصاب من الجسم."

التورم

الألم

احمرار الجلد.

ويحذر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) قائلاً: "إذا كانت لديك هذه الأعراض، يجب أن تزور طبيبك في أسرع وقت ممكن".

سيحاول الطبيب العثور على مصدر ألم الساق من خلال الانخراط في عملية الاستجواب والاختبار لاستبعاد الاحتمالات الأخرى، علاوة على ذلك، سيبحث أخصائي الأوعية الدموية عن اكتشاف أعراض جلطات الدم بشكل أكثر فعالية، فغالبًا ما تكون الجلطة الدموية التي تتطلب البتر كبيرة بما يكفي لإنتاج أعراض ملحوظة.

وعندما تكون متوسطة الحجم، يمكن أن تسبب أعراضًا أخرى مثل ألم الصدر وصعوبة التنفس.

قد لا يؤدي عدم معالجة العلامات التحذيرية إلى زيادة احتمالية البتر فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات مميتة أخرى مثل الانسداد الرئوي، يصف هذا الأوعية الدموية المسدودة في الرئتين، مما يمنع تدفق الدم من وإلى العضو الحيوي.

اقرأ أيضا:

3 أكواب يوميًا من هذا المشروب يقلل خطر الموت المبكر

احذر هذه العلامات تكشف الإصابة بـ 5 سرطانات

احذر.. هذا ما يحدث عند مزج العسل بالماء أو الشاي الساخن

النتيجة ستفاجئك.. تناول فصين من الثوم على الريق يوميا

8 أطعمة تزيد خصوبة الرجال بسرعة و5 تجنبها

فيديو قد يعجبك: