إعلان

7 عادات ليلية قد تساعد على إنقاص الوزن الزائد

09:00 م الخميس 23 سبتمبر 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-أسماء مرسي

خلال الليل يحرق جسمك ما بين 300 و400 سعرة حرارية، وهذا يساوي تقريبًا كمية الطاقة التي تهدرها على المدى الطويل، ويقول الخبراء إن النوم الجيد يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن، تمامًا مثل التمارين البدنية، لذا إذا كنت تريد تحقيق النتائج المرجوة، فمن المهم أن تلتزم بعادات معينة يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي في نومك، نستعرضها لكم وفق ما أورد موقع "brightside".

1. النوم مع الشعور ببعض البرد:

يوصي الخبراء بالحفاظ على درجة حرارة غرفة نومك نحو 18 درجة مئوية في الليل، من أجل تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

وأظهرت الدراسات أن البيئة الأكثر برودة تُنشط الخلايا الدهنية المسؤولة عن التنظيم الحراري، لذا عندما تنام في غرفة باردة أو تنام عاريًا، يبدأ جسمك في حرق المزيد من الطاقة للحفاظ على الحرارة، هذا هو السبب في أنك قد تجد نفسك أكثر نحافة في الصباح.

2. تناول عصير العنب:

يساعد استهلاكه على حرق السعرات الحرارية بفضل احتوائه على مادة خاصة تسمى ريسفيراترول، حيث يحول الدهون البيضاء السيئة إلى دهون باللون البيج، وعندما تنام، يستخدم جسمك الدهون البيج لإبقائك دافئًا، وبالتالي، فإن تناول استهلاكه قبل النوم سيجبرك على التخلص من الدهون الزائدة بدلاً من تخزينها، لذا يجب عليك اختيار العصائر الطازجة لتجنب تناول السكر غير الضروري.

3. النوم والاستيقاظ يومياً في نفس الوقت:

تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين عدم انتظام جدول نومك مع زيادة الوزن بشكلٍ مفرط، وكما أن هرمون الميلاتونين هو الذي يرسل إشارات إلى الجسم عندما يحين موعد النوم، فهو أيضاً يساعد على تنشيط الخلايا الدهنية البيج التي تساعد على حرق السعرات الحرارية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدم ثبات جدول النوم يؤثر على إنتاج الميلاتونين، مما سيحرمك من النوم الجيد، ونتيجة لذلك، قد تشعر بالتعب في الصباح وتتملكك رغبة قوية لتناول وجبات خفيفة عالية السعرات بهدف زيادة مستوى طاقتك.

4. إخفاء الأجهزة الخاصة بك في الليل:

الروتين غير المستقر ليس الشيء الوحيد الذي يؤثر سلباً على إنتاج الميلاتونين، فالضوء المفرط من الأجهزة هو سبب آخر لعدم قدرتنا على النوم بشكل صحيح، ولقد ثبت أن الضوء الأزرق المنبعث من هواتفنا الذكية يؤخر إنتاج الميلاتونين، لذلك، يستغرق النوم وقتًا أطول وتستيقظ متعبًا.

لذا، حاول تجنب استخدام الأجهزة لمدة ساعتين قبل الذهاب للنوم ووضع الشاشة في الوضع الليلي، لذا استبدل الكمبيوتر اللوحي بكتاب ورقي، وستشعر قريبًا أن الميلاتونين يدعوك للنوم.

5. تناول وجبة خفيفة من البروتين:

لا حرج في تناول الوجبات الخفيفة قبل الذهاب إلى الفراش إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح، لذلك، اختار الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الزبادي اليوناني أو الجبن قليل الدسم أو الديك الرومي الخالي من الدهن أو زبدة الفول السوداني. سوف تزيد من معدل الأيض الخاص بك وتساعد عضلاتك على النمو.

6. القيام بتمارين المقاومة:

التمرينات البدنية هي أفضل طريقة للتخلص من التوتر وزيادة التمثيل الغذائي قبل النوم، وقد أثبتت تمارين القلب والأيروبيك فعاليتها، لكن تدريب المقاومة هو الذي يساعدك على حرق الدهون.

قد تكون السباحة أو رفع الأثقال أفضل حل في وقت متأخر من الليل، فإنها لا تجعلك تشعر بالتعب الشديد ولكنها في نفس الوقت تحفز حرق السعرات الحرارية، والتي ستستمر حتى بعد النوم.

7. تناول شاي الأعشاب:

يمكن لشاي الأعشاب أن يحسن صحتك بطرق مختلفة ويجعلك أكثر لياقة، فالقرفة تكافح الالتهابات وتمنع الانتفاخ في الصباح، ويقلل النعناع من الشهية ويساعدك على تجنب تناول الوجبات الخفيفة، والبابونج يحسن الهضم ويريح الأعصاب.

فيديو قد يعجبك: