إعلان

أعراضه مشابهة للدورة الشهرية.. 3 علامات دقيقة لسرطان القولون عند النساء

09:00 ص الأربعاء 15 ديسمبر 2021

نصائح لمرضى سرطان القولون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يمكن بسهولة الخلط بين أعراض سرطان القولون والمستقيم، وهو نوع من سرطان الأمعاء، وقد ترتبط أعراضه بدورة الطمث لدى المرأة، ما يجعل هناك خلطًا بينهما.

وعلى الرغم من أن سرطان الأمعاء العام أكثر شيوعًا بين الرجال، إلا أن النساء أكثر عرضة للوفاة من سرطان القولون والمستقيم، خاصة وأنه يمكن بسهولة الخلط بين أعراضهما وبين الدورة الشهرية.

ونستعرض فيما يلي العلامات الثلاث لسرطان الأمعاء عند النساء، وفقا لموقع express.

النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون الأيمن (الشكل الأكثر عدوانية) من الرجال، وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2015 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي.

وقد يكون من السهل الخلط بين بعض أعراض سرطان القولون والأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية، ولذا نستعرض الأعراض الثلاثة الرئيسية لسرطان الأمعاء هي:

-الدم المستمر في برازك

يحدث ذلك بدون سبب واضح أو يرتبط بتغيير في عادة الأمعاء

-تغيير مستمر في عادة الأمعاء

والتي عادة ما تضطر إلى التبرز أكثر وقد يصبح برازك أيضًا أكثر جريانًا

-ألم مستمر في أسفل البطن (البطن)، أو انتفاخ أو انزعاج

يحدث دائمًا بسبب الأكل وقد يكون مرتبطًا بفقدان الشهية أو فقدان الوزن بشكل غير مقصود

ويشار إلى أن هذه الأعراض الثلاثة كلها أعراض الدورة الشهرية أو حالات مرتبطة بالحيض مثل بطانة الرحم، فعلى سبيل المثال، ترتبط تقلصات البطن المؤلمة والتغيير في عادة الأمعاء والدم في البراز بالانتباذ البطاني الرحمي أو فترات الحيض الشديدة.

الدم في برازك هو أيضًا أحد أعراض فقر الدم، وأيضًا أكثر شيوعًا عند النساء اللائي يفقدن الكثير من الدم خلال فتراتهن، ومن المهم بشكل خاص أن تبحث النساء عن علامات الإصابة بسرطان الأمعاء وليس مجرد افتراض أنها مرتبطة بالدورة الشهرية.

وتحدث تسع حالات تقريبًا من كل 10 حالات من سرطان الأمعاء لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويشار إلى أن وجود قريب شخص مقرب لك مثل الأم أو الأب أو الأخ أو الأخت الذين أصيبوا بالمرض دون سن الخمسين يزيد من خطر إصابتك.

وفي حين أن سبب الإصابة غير معروف بعد ، يجب على كل من النساء والرجال تجنب بعض عادات نمط الحياة التي تزيد من مخاطر الإصابة، وفي هذا الإطار تنصح هيئة الخدمات الصحية البريطانية بالقيام بما يلي لتقليل المخاطر:

-تناول نظامًا غذائيًا منخفضًا في اللحوم الحمراء أو المصنعة وغني بالألياف

-التأكد من أنك لا تعاني من زيادة الوزن أو السمنة

-ممارسة الأنشطة

-التوقف عن التدخين

فيديو قد يعجبك: