في ذكرى ميلاده.. تعرف على 8 أعمال فنية كتبها توفيق الحكيم للشاشة

02:31 م الإثنين 09 أكتوبر 2017
في ذكرى ميلاده.. تعرف على 8 أعمال فنية كتبها توفيق الحكيم للشاشة

الأديب الكبير توفيق الحكيم

كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ119، على ميلاد الأديب الكبير توفيق الحكيم، والذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1898، ويعد رائدًا من رواد الأدب العربي الحديث.

توفيق الحكيم له عدد كبير من الروايات والكتابات المسرحية، كما قام بكتابة عدد من الأعمال الفنية، التي لاقت قبولًا ونجاحًا كبيرًا، ومن أبرزها:

رصاصة في القلب

قام الأديب توفيق الحكيم بكتابة القصة والسيناريو والحوار للفيلم الشهير "رصاصة في القلب"، والذي عُرض عام 1944، وهو من بطولة الموسيقار محمد عبدالوهاب، راقية إبراهيم، سراج منير، محمد عبدالقدوس، إلهام حسين، ومن إخراج محمد كريم.

الرباط المقدس

عُرض الفيلم عام 1960، وحقق وقتها نجاحًا كبيرًا، وهو من بطولة صلاح ذو الفقار، عماد حمدي، صباح، صلاح نظمي، زهرة العلا، عمر الحريري، عبدالسلام النابلسي، خيرية أحمد، ومن إخراج محمود ذو الفقار.

الأيدي الناعمة

من أشهر كلاسيكيات السينما المصرية، وتدور أحداثه حول "شوكت حلمي" الإقطاعي الذي يتحول من الثراء الفاحش للفقر الشديد، وبالرغم من ذلك لا يستطيع أن يتخلص من نظرته الطبقية للآخرين، حتى يقع في غرام فتاة، ويغير أفكاره ويسعى للعمل من أجلها، الفيلم بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، ومن إخراج محمود ذو الفقار، وإنتاج عام 1963.

طريد الفردوس

أثار فيلم "طريد الفردوس" الجدل وقت عرضه، حيث تدور أحداثه حول "عليش" الدرويش الذي يموت، ويودعه أهالي قريته في جنازة مهيبة، وحينما ينتقل للآخرة يجد أن حسناته تساوي سيئاته، فلا هو من أهل الجنة ولا هو من أهل النار، وحينما يعود مرة أخرى للأرض، يحاول أن يفعل أعمالًا خيرة، ويقوم بتحطيم "الضريح" ولكن أهالي القرية يقتلونه في النهاية، الفيلم بطولة فريد شوقي، نجوى فؤاد، عماد حمدي، توفيق الدقن، ومن إخراج فطين عبدالوهاب.

الخروج من الجنة

تدور أحداث الفيلم حول الصحفية "عنان"، التي تتزوج من مطرب شاب يعيش حياة اللهو، وتحاول هي طيلة الوقت أن تدفعه لاستغلال موهبته الموسيقية، الفيلم بطولة هند رستم، فريد الأطرش، محمود المليجي، زوزو ماضي، أحمد رمزي، وإخراج محمود ذو الفقار.

المرأة التي غلبت الشيطان

في عام 1973، عُرض فيلم "المرأة التي غلبت الشيطان"، وتدور أحداثه حول خادمة دميمة، يعاملها الجميع بقسوة، وتقع في غرام صحفي لا يشعر بحبها، حتى تلتقي بشيطان، يعقد معها "صفقة"، حيث يحولها لإمرأة جميلة تمتلك أموالا طائلة، وبعد 10 سنوات تمنحه روحها، الفيلم بطولة نعمت مختار، نور الشريف، عادل أدهم، عبدالوارث عسر، ومن إخراج يحيى العلمي.

حكاية وراء كل باب

الفيلم ينقسم لثلاثة أفلام قصيرة، يعرض كل واحد منهم قصة مختلفة، وعُرض الفيلم عام 1979، وهو من بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، أحمد رمزي، صفية العمري، فاروق نجيب، جميل راتب، أبو بكر عزت، ومن إخراج سعيد مرزوق.

الرسالة

من أشهر الأفلام الدينية، مُنع من العرض في مصر لأعوام طويلة، وشارك في كتابته توفيق الحكيم مع مجموعة كبيرة من الكُتاب، ويتحدث عن بداية نزول الوحي على الرسول الكريم، وتنتهي الأحداث بوفاة الرسول، والفيلم له نسختين، باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية، وشارك في بطولته عبدالله غيث، حمدي غيث، سناء جميل، أحمد مرعي، عبدالوارث عسر، ومن إخراج مصطفى العقاد.

إعلان

إعلان