إعلان

متخصص في الحركات الإسلامية: بصمات "داعش" ظاهرة في تفجيري طنطا والإسكندرية

02:19 م الأحد 09 أبريل 2017

انفجار الكنيسة المرقصية بالاسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سلمى عبد الناصر:

قال أحمد بان، الباحث والمفكر في الشئون الإسلامية، إن عمليات التفجير التي حدثت اليوم الأحد، بهذا الحجم والتكنيك تبرز بصمات داعش، خاصةً ان حادثة الكنيسة البطرسية في السابق كان لها نفس الملامح، وأنه لا يمكن الحديث عن أي تنظيم في الساحة المصرية له نفس القدرة و الإمكانيات غير تنظيم داعش بالنظر إلى أعماله الإرهابية السابقة.

وقال بان، في حديث لـ"مصراوي"، أن التنظيم الإرهابي يسعى إلى توسيع نطاق المواجهة وتخفيف الضغط على عناصره بسيناء، بتشتيت قدرات أجهزة الأمن و رفع تكلفة تعبئة هذه القوات الأمنية، في محاولة لتفكيك الدولة المصرية.

وأكد الباحث في الشئون الإسلامية، أنه لا يمكن فصل توقيت هذه العمليات عن الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان إلى مصرمن جهة ومن جملة المكاسب التي حازتها مصر من الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى البيت الأبيض منذ أيام من جهة أخرى، خاصةً في ملفات هامة مثل مكافحة الإرهاب.

وقع انفجار صباح اليوم، داخل كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا، أسفر عن سقوط 26 شهيدًا وعشرات المصابين بينهم حالات حرجة. خلال احتفال الأقباط بـ"أحد السعف".

وقال مصدر أمني رفيع المستوى، إن الانفجار وقع في تمام الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحًا.

ورجح المصدر الذي طلب من مصراوي عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول الحديث لوسائل الإعلام، أن يكون الانفجار ناتج عن عبوة مزروعة داخل ساحة الصلاة.

وقال النائب العام المستشار نبيل صادق، إن فريقًا من النيابة العامة انتقل إلى موقع الانفجار للمعاينة.

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح مستشفيات القوات المسلحة لاستقبال مصابي الانفجار، حسمبا ذكرت قناة "أون لايف" الإخبارية".

وتوجه رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الداخلية إلى مدينة طنطا لتفقد موقع الانفجار.

ووقع انفجار آخر بالكنسية المرقسية بمحطة الرمل بالإسكندرية، بعد مغادرة البابا تواضروس، عقب أداء الصلوات هناك أسفر عن سقوط ضحايا ومصابين وأخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان