إعلان

دوائر حكومية حمساوية في غزة تدعو مصر لوقف مشاريع تدمير الأنفاق

12:20 م الأحد 06 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة (د ب أ)
طالبت دوائر حكومية فلسطينية في غزة اليوم الأحد مصر بوقف تنفيذ مشروع لإنشاء برك مياه مالحة بهدف تدمير الأنفاق الأرضية على الحدود مع القطاع.

وقال بيان مشترك لوزارتي الزراعة والحكم المحلي وسلطتي المياه والبيئة في غزة إن المشروع المصري يستهدف إنشاء برك ضخمة غير مبطنة على طول الحدود مع القطاع باستخدام مياه من البحر الأبيض المتوسط لتدمير الأنفاق ومنع التهريب من خلالها.

وأشار البيان إلى أن هذه الأنفاق "لم تعد موجودة بعد إجراءات وحملات الجيش المصري على مدار الأعوام الماضية وبذلك تكون الحكومة المصرية تجاهلت كل النتائج التدميرية والكارثية التي ستحدثها هذه البرك على البيئة المصرية قبل الفلسطينية".

وذكر البيان أن من بين هذه التداعيات "تدمير الخزان الجوفي المشترك في المنطقة الحدودية من خلال تسرب ووصول المياه المالحة إلى الخزان الجوفي".

وأكد البيان أن الدوائر الحكومية في غزة مع منع التهريب بين الحدود وحفظ الأمن القومي لمصر "لكن ليس على حساب خنقنا وتشديد الحصار علينا من خلال تدمير مصدر ومورد المياه الرئيسي في قطاع غزة".

واعتبر البيان أن قيام الحكومة المصرية بتنفيذ المشروع المذكور "مساس بالحقوق المشتركة للشعبين"، مطالبا بوقف تنفيذه بشكل فوري لما يمثله من "خطورة وتهديد للآمن المائي والغذائي والاقتصادي والقومي المصري والفلسطيني".

وتعمل مصر منذ أكثر من عامين من أجل القضاء على الأنفاق التي يبلغ عددها أكثر من 1300 نفق بين سيناء وغزة. وأخلت الحكومة قرابة كيلومتر على طول الحدود مع القطاع الفلسطيني من أجل الحد من التهريب وتضييق الخناق على الجماعات المسلحة التي كثفت من هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي عقب ثورة 30 يونيو 2013 طالبت بعزله.

وكانت مصادر عسكرية في شمال سيناء قد قالت لمصراوي في أغسطس الماضي إن هناك مشروعين جاري العمل بهما للتغلب على مشكلة الأنفاق الواصلة بين مصر وقطاع غزة ويستغلها المسلحين في التهريب بكافة أشكاله.

وأضافت المصادر أن المشروع الأول عبارة عن أنبوب مياه كبير قطره 20 بوصة، على طول الحدود مع غزة، والأنبوب مثقوب من جهة واحدة يتم توصيله بالبحر المتوسط حيث يتم سحب المياه وتفريغها من خلال ثقوب في جسم الأنبوب في المنطقة المتاخمة للحدود حتى يتم غمر الأنفاق التي لم يتم الكشف عنها وجعل التربة غير صالحة لعمل أنفاق جديدة.

وأشارت المصادر إلى أن الأنبوب سيكون على عمق 10 أمتار في باطن الأرض وبدأ العمل به منذ فترة وانجزت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة نحو 7 كيلومترات من الحدود مع القطاع البالغ طولها نحو 14 كيلومتر.

أما المشروع الثاني، فقالت المصادر إنه ذات فائدة مزدوجة، حيث سيتم إنشاء أحواض سمكيه على طول الحدود، مضيفة أن العمل بدأ في المشروع منذ يومين حيث نقلت المعدات إلى المنطقة لحفر الأحواض.


اقرأ أيضا:
مصادر عسكرية: مشروعان جديدان للتغلب على الأنفاق مع غزة

فيديو قد يعجبك: