إعلان

الرافعي: 30% من امتحانات الثانوية العامة لقياس مهارات التفكير

12:00 ص الإثنين 13 يوليو 2015

الدكتور محب الرافعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

أكد الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، أن الدروس الخصوصية لن تنتهي إلا إذا انتهى الحفظ والتلقين في المدارس، وتدريب الطلاب على مهارات التفكير الابتكاري وتنمية هذه المهارات حتى تصبح جزءا من الامتحان.

وأشا ر الوزير، إلى أن الوزارة تقوم حاليا بعمل كراسات أنشطة سيتم توزيعها في المدارس، كما سيتم عمل امتحانات تجريبية للثانوية العامة لتدريب الطلاب على مهارات التفكير، بحيث يتضمن الامتحان نسبة 30 % من الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير، وسيتم التدريب عليها قبل امتحان الثانوية العامة آخر العام.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات البرنامج التدريبي لمشروع "صفر حزمة الذكاءات المتعددة" بالتعاون مع المركز القومي للطفولة والأمومة، بحضور الدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، الدكتور أحمد حشيش رئيس الإدارة المركزية لتدريب القيادات، الدكتور محمد عبد الهادي حسين مدير المشروع، الدكتور سعد الشحات المدير الفني للمشروع، والدكتور جمال سلامة المدير الفني لمشروع STEM.

ووفقاً لبيان صحفي، اليوم الأحد، شدد الوزير على أهمية اللائحة الطلابية لضبط العملية التعليمية، مؤكدا احترامه لجميع المعلمين، ومشيرا إلى أن البلد لن تتغير إلا بالمعلمين، فالمعلم محل تقدير القيادة السياسية التي تؤكد دائما على ضرورة تدريب المعلمين لرفع كفاءتهم، وأن يحصل المعلم على أعلى راتب تقديرا لجهوده ومكانته.

وأكد الوزير على تطبيق اللائحة الطلابية بحزم لإعادة هيبة المعلم حيث تعد هذه اللائحة ميثاق للحقوق والواجبات لضبط العلاقة بين المعلم والطالب.

وقامت الدكتورة راندة شاهين بشرح مبسط لفكرة المشروع وكيفية تطبيقه في المدارس من خلال تدريب المعلمين عليه، ويشمل برنامج التدريب: حزمة برامج الذكاءات المتعددة، وبرامج الـ cort، وتنمية الخيال الابتكاري، والاختبارات الدولية (تيمس ـ بيزا ـ بيرلس)، والمعامل الافتراضية ومهارات البحث العلمي، موضحة أن التدريب سيستمر لمدة 6 أسابيع من خلال ورش عمل للمدرسين وذلك لإعداد كوادر مدربين على الحزم التدريبية الخاصة بالمشروع.

ومن جهته قال الدكتور محمد عبد الهادي إن هذا المشروع تطبقه حاليا 54 دولة على مستوى العالم.

ومن جانبه أشار الدكتور سعد الشحات إلى أن مشروع صفر لجودة التعليم يتكون من مجموعة حزم وبرامج تعليمية أولها الذكاءات المتعددة، وثانيها الخيال الابتكاري، لافتا إلى قيام الفريق المصري للمشروع بتطويره بإضافة نظريةTRIZ في الخيال الابتكاري مع إضافة برنامجCort الذي يعتمد على الإدراك والفهم وتوسيع مدارك الفهم عند جميع البشر وليس لفئة معينة، كما قام فريق المشروع بإضافة المعامل الافتراضية وهي عملية محاكاة للتجربة تتم داخل الفصل الدراسي وتنمية مهارات البحث العلمي في برامجPISA والـ TIMSS والـ PIRLS وعمل دليل استرشادي فيهم.

وأضاف أنه سيتم إعداد مناهج وأدلة استرشاديه في نظام تعليم الـ STEM.

فيديو قد يعجبك: