إعلان

التعويم يرفع تكلفة طباعة الكتاب المدرسي نصف مليار جنيه العام المقبل

03:40 م الإثنين 17 أبريل 2017

طلاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيمان منصور:

توقعت الحكومة ارتفاع تكلفة طباعة الكتاب المدرسي بنحو 512 مليون جنيه خلال العام المالي المقبل، لتصل إلى نحو 2.2 مليار جنيه، مقابل حوالي 1.7 مليار جنيه متوقعة في العام المالي الحالي.

وكانت تكلفة طباعة الكتب المدرسية بلغت نحو 1.5 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، بحسب وثيقة موازنة (2017-2018) التي نشرها موقع جريدة المال.

وقال خالد عبده رئيس غرفة صناعات الطباعة، لمصراوي، إن زيادة تكلفة طباعة الكتاب المدرس في الموازنة "أمر طبيعي" نتيجة الزيادة الكبيرة في تكلفة الطباعة بعد زيادة أسعار الخامات والورق والأحبار وكافة مستلزمات الإنتاج بأكثر من الضعف عقب تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وتسبب ارتفاع تكلفة الورق والأحبار في أزمة كبيرة في كتب العام الدراسي الحالي، وعجز في توريده لمديريات التعليم، وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم للتفكير في إتاحتها على الإنترنت وعبر اسطوانات مدمجة، وتقليص عدد صفحات الكتب خلال العام الدراسي المقبل.

وقال عبده إن سعر طن الورق المستورد ارتفع من 7 آلاف إلى 15 ألف جنيه بعد التعويم، "لذلك اضطرت الشركات لرفع أسعار طباعة الكتاب المدرسي".

وأضاف أن مصر تستورد نحو ثلثي احتياجاتها من الورق لطباعة الكتب المدرسية، والباقي المصنع محليا يعتمد أيضا على مدخلات إنتاج مستوردة.

وكانت مصر حررت سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي من مستوى 8.88 جنيه، وتركت للبنوك حرية تحديد سعره وفقا لآليات العرض والطلب، ليصل حاليا إلى حوالي 18 جنيها، وهو ما سهم في ارتفاع أسعار السلع والخدمات خاصة المستوردة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان