إعلان

"أعوذ بالله من قولة أنا".. لماذا حذر مبروك عطية من هذه الكلمة؟

05:15 م الثلاثاء 04 يناير 2022

مبروك عطية: أعوذ بالله من قولة أنا حرام

كتبت – آمال سامي:

تسمع كثيرًا من الناس وهو يتحدث عن نفسه يقول "أنا وأعوذ بالله من قولة أنا...الكلمة دي حرام" يؤكد الدكتور مبروك عطية عبر فيديو نشره على حسابه الرسمي على الفسبوك، مؤكدًا أن الكلمة لا تصدر إلا عن جاهل.

وأوضح عطية أن علماء اللغة العربية يستخدمون أنا للمتكلم المتواضع، ونحن لجماعة المتكلمين أو للمتكلم المعظم نفسه، فلا يصح أن يقول المسلم أعوذ بالله من قولة أنا، "أنت لست شيطانًا تستعيذ بالله من كلمة أنا"، وقال عطية إن النبي صلى الله عليه وسلم قال أنا عشرات المرات، فقال: أنا سيد ولد آدم ولا فخر، أي هذا حقي، وقال أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة، فقال صلى الله عليه وسلم كثيرًا أنا، وكذلك في مئات الأحاديث ينادي النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه فيقول من رجل يفعل كذا فيرد أحد الصحابة قائلًا أنا بدون أعوذ بالله من قولة أنا، واستشهد عطية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "مَن أصْبَحَ مِنْكُمُ اليومَ صائِمًا؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن تَبِعَ مِنْكُمُ اليومَ جِنازَةً؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن أطْعَمَ مِنكُمُ اليومَ مِسْكِينًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن عادَ مِنْكُمُ اليومَ مَرِيضًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ما اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ".

ونصح مبروك عطية المسلمين بعدم تقليد الجاهلين وألا يستعيذوا بشيء لم يأمرهم الله سبحانه وتعالى أن يستعيذوا منه، ففي القرآن الكريم أيضًا في قصة سيدنا يوسف على لسان الرجل الذي نجا من صاحبيه: "أنا أنبأكم بتأويله فأرسلون"، فلم يقل أنا وأعوذ بالله من قولة أنا، مؤكدًا أنها استعاذة غريبة انتشرت كالنار في الهشيم، "بطلوا وأعوذ بالله من قولة أنا دي خيبة وإحنا مش ناقصين خيبة".

موضوعات متعلقة:

خالد الجندي: يحذر من "دعاء ربنا يجعلها آخر الأحزان"

ما حكم قول: وحياتك أثناء سؤال الناس بعضهم البعض؟

بالفيديو.. رمضان عبدالمعز يحذر من هذه الأقوال

فيديو قد يعجبك: