إعلان

إذا كنت تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي.. 4 أشياء عليك تجنبها أثناء الصيام

01:08 م الجمعة 16 أبريل 2021

الجهاز الهضمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة
قد تؤدي المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القرحة الهضمية إلى حدوث مشكلات كبيرة أثناء الصيام، لأنه أثناء الصوم لا يجب أن نأكل من شروق الشمس إلى غروبها، ما يؤدي إلى تفاقم حالات الجهاز الهضمي.

يمكن للصيام أن يحسن الصحة، ولكن إذا لم نتبع النظام الغذائي الصحيح، فقد نكون عرضة للإصابة بأمراض مختلفة تتعلق بالهضم، وعادة ما تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء والانتفاخ وحرقة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى عندما نأكل كثيرًا عند الفجر ونفطر، لذلك، ينصحنا اختصاصي الجهاز الهضمي أمل بريمشاندرا أوبدهياي بتناول الطعام باعتدال وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم، وفقًا لموقع health.kompas.

وتميل مشاكل الجهاز الهضمي إلى أن تكون أكثر شيوعًا وشدة لدى مرضى السكري، لذلك، يجب توخي الحذر الشديد لمرضى السكر الذين يسمح لهم بالصيام بعد استشارة الطبيب.
وقال: "عندما يصوم الأشخاص المصابون بقرحة المعدة وتقرحاتها لفترة طويلة، يمكن أن يتسبب الحمض الموجود في المعدة في الشعور بالألم".

وعادة ما يتفاقم الألم أو الألم الناتج عن قرحة المعدة عندما تكون المعدة فارغة، في حالة الأشخاص الذين يعانون من الحزن، يمكن أن تؤدي المعدة الفارغة أيضًا إلى الانتفاخ والتجشؤ وارتجاع الحمض وحموضة المعدة (إحساس بالحرقان في الصدر).

وهناك عدة طرق يجب القيام بها، على سبيل المثال، تناول الوجبات الخفيفة أولاً عندما يحين وقت الإفطار، بعد بضع دقائق ، يمكنك متابعة الوجبة الرئيسية، وتجنب النوم بعد السحور لأنه قد يؤدي إلى ارتجاع الحمض، كما تحتاج أيضًا إلى شرب الكثير من الماء عند الفجر والإفطار حتى لا تصاب بالجفاف.
إضافة إلى ذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند الفجر والفطر حتى لا تتفاقم الحالة.
-الأطعمة المقلية والدهنية
الأطعمة المقلية والدهنية والحمضية مثل البرتقال والطماطم يجب أن تتجنبها لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة حموضة المعدة.
-الأطعمة الحارة للغاية
عادةً ما تحتوي الأطعمة المُصنَّعة ذات العمر الافتراضي الطويل على الكثير من المواد الكيميائية، بما في ذلك المواد الحافظة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهاب المعدة.
-المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين
مثل الشاي والقهوة والصودا وما شابه ذلك، هذه المشروبات تجعلك تتبول أكثر،نتيجة لذلك ، يفقد الجسم المعادن الثمينة التي يحتاجها أثناء الصيام.
-التدخين
يمكن أن يؤدي التدخين إلى التهاب المعدة وقرح المعدة، لذا، يعتبر رمضان فرصة رائعة لتقليل استهلاك السجائر، فيؤدي التدخين أيضًا إلى إبطاء التئام القرحة ويسبب تكرار الأعراض.

اقرأ أيضًا:

ما يحدث للجسم عند تناول عين الجمل يوميا في رمضان؟

استشاري تغذية يكشف عن الوجبة السحرية في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: