إعلان

نسافر لصيد الأسماك فهل يجوز لنا الإفطار؟.. تعرف على رد نادية عمارة (فيديو)

11:37 ص الإثنين 19 أبريل 2021

نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة سؤالًا من أحد المتصلين ببرنامجها "قلوب عامرة" المذاع على فضائية on يقول " مجموعة من الشباب ويقومون بالسفر للبحر من أجل صيد الأسماك في رمضان.. فهل هذا يُبيح لهم الأخذ برخصة الإفطار؟".

في بداية ردها، قالت عمارة إن الفقهاء قد فرّقوا بين نوعين من السفر؛ بين سفر الطاعة وسفر المعصية، فقالوا بأن المسافر سفر طاعة كأن يكون للتجارة أو العمل أو غير ذلك من الأغراض المباحة فيجوز له أن يتمتع بالرخص التي أعطاها له الشرع الشريف، فيفطر ويجمع ويقصر إلى غير ذلك من الرخص.

وأضافت الداعية الاسلامية: أما الذي يسافر سفر معصية بمعنى أنه ذاهب في سفر معصية ويقصد المعصية من أول يوم في سفره فهذا لا يتمتع بأي رخصة من رخص الشرع.

وأوضحت عمارة أن قيام مجموعة من الشباب بالسفر من أجل الصيد ومن أجل التنزه فهي كلها أغراض مباحة شرعا، فيذهبون إلى البحر، وغالبا ما تكون المدة فيه محددة بيوم او يومين؛ فإن هذا يُجيز لهم التمتع برخصة الإفطار؛ لأن أقصى مدة يجيزها الفقهاء بناء على ما ورد في الشرع للإفطار والتمتع بالرخص هو ما جاء من قول الحنابلة وهو أن يقيم المسافر أربعة أيام غير يومي السفر والعودة، فيكون المجموع ستة ايام، فإذا تحصّل من يوم الخروج الى يوم العودة ستة أيام جاز لهم أن يتمتعوا بهذه الرخصة بمعنى أن يفطروا وهم في هذه الرحلة التي يقومون فيها بالصيد.

ونبهت الداعية إلى أنه إذا أمكن تأخير هذا الأمر الى ما بعد رمضان أو إلى ما بعد الإفطار أو القيام بالصيد في أول النهار بحيث يتمكنون من الجمع بين الصيد والتنزه وبين الصوم أيضا فإن هذا أولى وأفضل.

اقرأ أيضا:

حكم فطر من يداوم على السفر.. الافتاء توضح المسافة المسموح بها العذر

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان