إعلان

أخطأت السيدة السعودية.. الشرع يحسم الأمر: هل يحق للمسافر بالطائرة الإفطار؟

12:54 م السبت 15 أبريل 2023

سيدة سعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

بعدما أثارت سيدة سعودية الجدل بسبب اعتراضها الساخر على إفطار ركاب الطائرة استنادا لرخصة السفر، التي أجاز فيها الشرع الفطر للمسافر.

وقالت السيدة كريمان الغامدي اعتراضها عبر فيديو قائلة: "إنتو رايحين بطيارة مو على جمل".. وقد تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليثير الجدل بين المستخدمين بحجة أن الإفطار خلال السفر هي رخصة المسافر.

قال فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، إن الصوم في مضامينه يراعي حالة التيسير التي يحتاج المكلف إليها بالفعل.

ولفت مفتي الجمهورية النظر إلى أن الله سبحانه وتعالى بيَّن أن الصوم خير للمسافر وأفضل مع وجود المُرَخِّص في الفطر بقوله تعالى ﴿وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ﴾ [البقرة 184]، والصوم خير له من الفطر في هذه الحالة وأكثر ثوابًا ما دام لا يَشُقُّ عليه؛ لأن الصوم في غير رمضان لا يساوي الصوم في رمضان ولا يُدانيه؛ وذلك لمن قدر عليه، فإذا ظن المسافر الضرر كُرِه له الصوم، وإن خاف الهلاك وجب الفطر.

1- ما هي المسافة الواجبة لرخصة الفطر؟

وحول المسافة الواجبة لرخصة الفطر، أكد علام أن الشرع الشريف قد أناط رخصة الفطر في السفر بتحقق قطع مسافة قصر وجمع الصلاة وهي 85 كم، دون نظر إلى ما يصاحب السفر عادة من المشقة؛ فإذا وُجد السفر وُجِدَت الرخصة، وإذا انتفى انتفت.

أمَّا المشقة فهي حكمة غير منضبطة؛ لأنها مختلفة باختلاف الناس، فلا يصلح إناطة الحكم بها، ولذلك لم يترتب هذا الحكم عليها ولم يرتبط بها وجودًا وعدمًا؛ قال تعالى ﴿وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة 185].

2- توقيت إفطار المسافر بالطائرةوعن توقيت إفطار المسافر بالطائرة؟

قال فضيلته من المعلوم أن الإنسان كلما ارتفع عن سطح الأرض، تأخر غروب الشمس في حقه، وهذا مشاهَد لمن يقطنون الأدوار العليا، وحينئذٍ فمقتضى القواعد الشرعية أنه لا إفطار حتى تغرب الشمس أمامهم في المكان المرتفع وليس على توقيت نفس المكان على الأرض أو المياه وهذا أمر ينتبه له قادة الطائرات وينبهون المسافرين عليه.

وأردف المفتي قائلًا إذا بدأ المكلَّف الصيام في مصر طبقًا لتحديد أول شهر رمضان فيها ثم سافر إلى بلدٍ آخر اختلف العيد فيه مع مصر، فالأصل أن يتبع أهل تلك البلد في رؤية هلال شوال، إلا في حالتين أن تخالف هذه الرؤية الحساب الفلكي القطعي، أو تجعل شهر رمضان يزيد عن ثلاثين أو يقل عن تسعة وعشرين يومًا. فإذا رُؤِي مثلًا هلالُ شوال في مصر ولم يُرَ في البلد الآخر أو بالعكس مع كون الرؤيتين داخلتين في نطاق الإمكان الفلكيِّ ومع صحة عدد أيام الشهر، فإن الصائم يتبع حينئذٍ هلال البلد الذي هو فيها صيامًا أو إفطارًا. أمَّا إن كانت البلد التي سافر إليها لا تُبالي بالحساب القطعي بل خالفَتْه في إمكان الرؤية أو استحالتها، أو كان الصائم بحيث لو تابعها لزاد على ثلاثين أو نقص عن تسعة وعشرين فلا يجوز له حينئذٍ متابعتها في الإفطار أو الصوم الزائد أو الناقص قطعًا.

3- حكم الصيام في الأماكن التي تزيد فيها ساعات النهار عن 18 ساعة؟

قال فضيلة مفتي الجمهورية في الجواب عن استفسار عن حكم الصيام في الأماكن التي تزيد فيها ساعات النهار عن 18 ساعة قال فضيلته الصوم في هذه البلاد يكون على عدد ساعات مكة المكرمة؛ لأنها أمُّ القُرى، وعلى ذلك يبدأ المسلمون من أهل تلك البلاد بالصيام من وقت فجرهم المحلي ثم يتمون صومهم على عدد الساعات التي يصومها أهل مكة المكرمة في ذلك اليوم والذي يمكن معرفته عن طريق المواقع الإلكترونية، فلو كان الفجر في تلك البلاد مثلًا في الساعة الثالثة صباحًا وكان أهل مكة يصومون خمس عشرة ساعة، فإن موعد الإفطار يكون في الساعة الثامنة عشرة؛ أي السادسة بعد الظهر بتوقيت تلك البلاد.

4- هل يرخص الفطر لمن يداوم على السفر نظرًا لطبيعة عمله كالسائقين والبحارة وقائدي الطائرات؟

أوضح علام بأنه يجوز الفطر لمن يسافر مسافة تزيد عن مسافة القصر، سواء بسبب سفره أو بسبب مهنته، بغض النظر عن الوسيلة، فالعبرة بقطع المسافات وليس الوسيلة المستخدمة.

* وحول حكم استغلال الرخصة في السفر بالطائرة؟

يقول الشيخ محمد علي الداعية الإسلامي، يجوز الفطر في رمضان لمرض أو اسفر قال تعالى : (فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر).

وأوضح الداعية بأنه لم يفرق بين مسافر راكب ومسافر راجل( أي مسافر ماشيا)، ولا شك أن المشقة فيهما متفاوتة، وهي في الماشي أشد منها في الراكب ، كما أنها تختلف باختلاف المركوب فليس راكب الناقة كراكب السيارة، ولا راكب السيارة كراكب الطائرة.

واضاف علي في رده لمصراوي: قد سبق في علم الله عز وجل أن هذا النوع من المراكب سيكون متاحاً في المستقبل ، فقال عز وجل: ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون) فكأنه سبحانه قال: وسيخلق في المستقبل من أنواع المراكب ما لا تعلمونه أنتم أيها المخاطبون في زمن نزول الوحي ، ومن ذلك فلم يفرق الله سبحانه وتعالى بين من يسافر ماشيا أو راكبا، وأطلق سبحانه لفظ السفر ولم يقيده بمركوب.

وبين الداعية علي أن الرخصة مطلقة في السفر سواء لمن يحدث له مشقة أو لا،

فالله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى فرائضه.

فرخصة المسافر باقية حتى وإن ركب الصاروخ.

فالعبرة بعموم اللفظ.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان