إعلان

حوار | "أوس أوس": "طرحنا قضية عمال النظافة لأننا مش عايزين نطلع نهزر وبس"

09:01 ص السبت 09 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- ياسمين الشرقاوي:

يشارك الفنان محمد أسامة "أوس أوس"، في مسلسل "اتنين في الصندوق"، الذي يناقش قضية "عمال النظافة"، وكل ما يتعلق بتلك الفئة، ويعرض خلال الموسم الرمضاني.

"مصراوي"، تواصل مع "أوس أوس"، للوقوف على تفاصيل المسلسل ولماذا اتجه لتلك القضية تحديدًا؟ وكيف استعد لها؟ وما ردود فعل فئة عمال النظافة على العمل؟.. وإلى نص الحوار:

- في البداية.. لماذا خرجت من إطار الكوميديا وأقبلت على طرح قضية "عمال النظافة"؟

أعتبر فئة عمال النظافة، من أكثر فئات المجتمع تهميشا، وجاءت فكرة تقديم قضيتهم من خلال مقابلتي وحمدي الميرغني مع المؤلف لؤي السيد، جلسنا سويا وأخبرناه برغبتنا في مناقشة إحدى القضايا المهمة، "قلنا له إننا حابين يكون في قصة ودراما وحابين نمثل مش عايزين نطلع نهزر وبس، عايزين قصة فيها شخصيات واضحة ونناقش قضية مهمة".

- هناك العديد من القضايا المجتمعية المهمة.. لماذا وقع اختياركم على فئة عمال النظافة تحديدا؟

فئة عمال النظافة، هم أكتر فئة مظلومة في المجتمع والجميع يعاملهم بطريقة سيئة، ولذلك وجدنا أن طرح قضيتهم أمر مهم، والموضوع غني دراميا.

- هل هناك موقف محدد استثارك لكي تعبر عن تلك الفئة في عمل درامي؟

بالتأكيد، عمال النظافة يتحملون أي ظرف ويعلمون في أحلك الظروف، ونظرة الأغلبية لتلك الفئة سيئة، ولا يعتبرون أن عامل النظافة ممكن أن يكون شخص مكافح ومجتهد.

- مسلسل "اتنين في الصندوق" كان مجهزا للعرض خارج السباق الرمضاني فماذا تغير؟

هذا حقيقي.. المسلسل كان مخصصًا لافتتاح قناة mbc 5، وكان من المفترض عرضه في شهر يناير الماضي، ولكن تم تأجيله للعرض في رمضان الحالي.

- عرض المسلسل داخل السباق الرمضاني أفاده أم أضره؟
نحن نصور المسلسل، ولا نهتم كثيرا بموعد عرضه، ما نهتم به فقط هو تقديم عمل جيد ينال إعجاب الجمهور ويناقش قضية مهمة.

- هل تعني أن فكرة العرض في رمضان لا تهمك؟

بالتأكيد أفضل العرض في رمضان، إنما من البداية كنا نعلم أن العرض سيكون خارج الموسم الرمضاني، وبالطبع العرض في رمضان شيء أسعدنا، "رمضان بالنسبة لينا زي الدوري واحنا دخلنا الدوري".

- وكيف كانت نتيجة مشاركتك في الدوري؟

الحمد الله سعيد جدًا بردود الفعل ونسب المشاهدة، العرض في رمضان أفادنا بالتأكيد.

- هل خضعت لمعايشة مع أحد "عمال النظافة" من أجل استعدادك للشخصية؟

بالتأكيد.. أنا وحمدي الميرغني قابلنا عددا كبيرا من عمال النظافة وتبادلنا معهم الحديث والحكايات والمشاكل التي تواجهم، وتبادلنا أيضا أرقام الهواتف.

- هل شعرت بالخوف لتقديمك دور "جاد" بعدما اعتاد الجمهور على الكوميديا منك؟

في رأيي الممثل يستطيع تقديم أي دور، كوميدي أو رومانسي أو أكشن أو رعب، الفكرة تكمن في من سيؤمن بك ويدفعك لتحقيقك التنوع، جربت أقدم دورا جادا في مسلسل "هوجان" وفوجئت بتقبل الجمهور لدوري وتفاعلوا معه.

- ومن الذي آمن بك في "اتنين في الصندوق"؟

المنتج عبدالله أبو الفتوح، أحد أهم المنتجين الذين يتمتعون بروح المغامرة، عندما ذهبنا له أنا وحمدي الميرغني وعرضنا عليه فكرتنا رحب بها جدا وكان من الداعمين.

- على الرغم أن العمل درامي لكنه لم يخل من الكوميديا.. هل كانت ارتجالية أم متفق عليها؟

نعم المسلسل درامي وبه بعض الكوميديا، ولكنها كوميدية موقف وليست إيفيهات، ولم نرتجل التزمنا بالنص وبالشخصيات الموجودة به.

- كيف وقع الاختيار على المخرج محمد مصطفى؟

المخرج محمد مصطفى، أحد أهم المخرجين المتواجدين على الساحة الفنية، ذهبنا له وأخبرناه إننا نريد مخرج مثله معنا في المسلسل، كي يحججمنا ويساعدنا في السير على تراك الدراما والقصة والأحداث، "وقال لنا إنتوا بتهزرا جايبني اعمل ايه، ولما عرفت الفكرة رحب بيها جدا، الراجل ده عظيم، وكان مساعد مخرج من أيام الإنس والجن، واشتغل في أعمال صعبة ومهمة جدا، وعمل أوقات فراغ، والحرامي والعبيط".

- هل تعني أن أي مخرج آخر يواجه صعوبة في توجيهك خلال التصوير؟

لا لم أقصد ذلك، وكل المخرجين تربطنا بهم علاقة جيدة وعلاقة صداقة، "بس ساعات في مخرجين بيسبوك براحتك وإنت كممثل بتهزر والناس بتضحك في اللوكيشن، فاحنا ممكن نتخدع إن المشهد حلو وهو مايكنش حلو، إحنا محبناش ده، كان كل اهتمامنا عشان بنقدم حدوتة ودراما وقصة فعايزين أستاذ في الحتة دي".

- هل تواصلت مع عمال النظافة الذين قابلتهم قبل التصوير لمعرفة ردود أفعالهم بعد العرض؟

طبعًا.. والحمد الله في ردود فعل جيدة جدا، وأعربوا عن سعادتهم، وأخبرونا إننا نقلنا ما يعيشوه بكل دقة.

- أليس هناك انتقادات عن المسلسل؟

بالطبع هناك انتقادات، ولكن من أشخاص لم يشاهدوا الحلقات، واكتفوا بمشاهدة البرومو فقط، ولكن الأغلبية وخاصة الفئة اللي نناقش قضيتها ترى إننا نقلنا على الأقل 50% من الواقع الذي يعيشونه.

- ما تعليقك على تصريحات نقيب عمال النظافة بشأن اعتراضه على "مكسب الزبالين"؟

نقيب عمال النظافة شحاتة المقدس، قال إن العمل جيد ونال إعجابه وليس به إساءة لتلك الفئة، وكل اعتراضه كان بشأن إظهار تلك الفئة بإنها تكسب الكثير من المال، ونحن لم نقل ذلك وكل ما رغبنا في إظهاره هو أن هناك طرق يستطيع بها عامل النظافة كسب الكثير من المال.


- هل واجهت أحد منتقديك؟

نعم واجهت أحد الأشخاص قام بإعادة نشر تدوينة بها شتائم لي ولجميع أعضاء مسرح مصر بسبب مسلسلاتنا، "دخلت قولتله حضرتك يا أستاذ اتفرجت على المسلسلات.. قالي إنبوكس، كلمته في الرسايل، وعدت سؤالي، فأجاب اه اتفرجت وعندي بعض الملاحظات وإنتم كسرتوا القواعد، قلتله ايه القواعد اللي كسرناها عشان أبقى فاهم وأتعلم، فقالي مسلسل بيسة دورك وحش، قلتله حضرتك أنا كنت طالع في المسلسل ضيف شرف، والمسلسل بطولة النجمة مي عزالدين وناس كتير عجبها المسلسل، الراجل المفروض إنه دارس تمثيل وعايش في أمريكا، قالي أنا آسف أصل أنا لاقيت على اليوتيوب المسلسل مكتوب عليه رمضان 2020، فقلته حضرتك شيرت بوست حد بيشتمنا وشاركت في توجيه الناس إنهم يشتمونا دون سبب من غير حتى ما تشوف المسلسل".


- علي ربيع ومصطفى خاطر يقدمان بطولة مشتركة أخرى هذا العام.. هل هذا نهج يسير عليه أعضاء مسرح مصر؟

إطلاقًا، الأمر جاء بالصدفة الباحتة، أنا وحمدي اتفقنا على مسلسلنا منذ عام ونصف، وحينها كان "ربيع" لديه مسلسل "سك على إخواتك" بينما خاطر قدم عملا آخر، وتصادف تأجيل مسلسلنا، عرض مسلسلين، بطولة مشتركة لممثلي مسرح مصر.

- كيف وقع الاختيار على محمد عدوية لغناء تتر مسلسل "اتنين في الصندوق"؟

أغنية التتر تعبر عن المسلسل وقضيته وليست مجرد تتر جيد ومزيكا،: "وأنا بحب عدوية جدًا وهو من الأصوات المميزة، وبيبقى ليه علامة في رمضان كان مهم إنه يبقى معانا، لأن ده تقل المسلسل".

- ما هي الأعمال التي تشاهدها حاليًا؟

اشاهد الاختيار وعمر ودياب ورجالة البيت وفلانتينو وأيضًا البرنس، "وفي العموم بحب اتفرج على كل حاجة لإن كل حاجة لازم اتعلم منها وده اتعلمتوا من الزعيم عادل إمام، لما كنا بنروح نقعد معاها ونبقى بنتكلم والتليفزيون شغال وهو مش باصصله وبيتكلم معانا فجأة يقول المشهد ده غلط كان المفروض يتعمل كدا، ليه بقى الزعيم عشان متابع جيد وعارف الأوضاع والوضع في مصر وعارف يختار وحاسس بالشارع، ربنا يديله الصحة وطولة العمر".

- هل لديك أعمال مؤجلة؟

نعم.. لدي مسرحية مع أستاذ أشرف عبدالباقي برفقة زملائي علي ربيع وويزو، "اشتغلنا بروفاتها بحيث إننا نعرض في العيد".

- أين باقي أعضاء مسرح مصر من المسرحية الجديدة؟

كل منا لديه مشاريعه وكلنا سنقدم مسرحيات لكن كل واحد لوحده، "هنعمل مسرحيات زي زمان، مسرحيات كبيرة مش هتبقى زي مسرح مصر، ومفيش قناة هتتحمل بادجت بتاع الـ18 فنان اللي شغال، المسرحية بالتيكيت بالنسبة للمنتج مش هيقدر يجيب كل الناس فيه، أستاذ أشرف عامل شركة ورك شوب اللي بنتنج مسرحيات هتنتجلنا انا وربيع وويزو، وهنتنتج لحمدي وخاطر مسرحية، عشان يبقى فيه مسرحيات غير مسرح مصر، مسرح مصر كان برنامج وخلص".

- لماذا انتهى مسرح مصر؟

لأن عقدنا مع MBC انتهى، "بالمناسبة احنا أكتر ناس اتضايقنا إن مسرح مصر خلص، إحنا بنتعامل مع المسرح إنه بيتنا اللي بنروح نقعد مع استاذ أشرف فيه".

- هل تفاوت النجومية بين أعضاء فرقة مسرح مصر أثر على علاقتكم؟

إطلاقًا.. الجمهور يرى كيف نتعامل مع بعضنا البعض، "احنا بنفرح لبعض وبنحس بطمأنينة لما حد يبقى ناجح وله جمهوره، أول واحد فينا ربنا كرمه ربيع، من أول موسم في مسرح مصر الناس كانت طالعة بيه، وبدأنا الموسم التاني كلنا كنا بنخدم على علي ربيع، لأنه لما يحط رجله في الوسط كلنا هندخل، والموسم التالت حمدي سمع فساندنا حمدي، وهكذا كلنا بنساعد بعض".

- هل هناك ما يثير استياءك على السوشيال ميديا؟

نعم.. مسرح مصر كبرنامج انتهى اتفقت أو اختلفت عليه فهو انتهى، "فامتحكمش على الناس لما تروح تشتغل في عمل تاني، أنا مثلا وحمدي عاملين مسلسل وفي حد مش عاجبه ألاقيه بيروح يشتم مسرح مصر ليه؟ أكتر حاجة بتضايقني بيشتموا كل مسرح مصر عشان واحد فينا ربنا موفقهوش في حاجة مثلا؟ ليه كدا؟".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: