إعلان

تناولها أول يوم العيد.. 6 أطعمة تخفض مستويات السكر في الدم

06:45 م الجمعة 21 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي
يمكن إن يكون داء السكري من النوع 2 ضارًا إذا تركت مستوياته دون سيطرة، لذا يتعين على الأشخاص الذين يعانون منه إيجاد طرق بديلة لمواجهة ارتفاعه لأنهم يفتقرون إلى هرمون يسمى الأنسولين، ولكن لحسن الحظ، شارك أخصائي التغذية الدكتورة كيتلين هول 6 أطعمة تسهم في خفضه، وهما كالتالي، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس البريطانية".
الشوفان
الشعير
المكسرات
البقول (العدس والفول)
الجزر الأبيض
جذر نبات الهندباء البرية.
ويرجع السبب في إن هذه الخيارات الستة تقدم تأثيرات مفيدة لسكر الدم إلى محتواها من الألياف البريبايوتيك.
وقال الدكتور هول: "الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف البريبايوتيك لها دور مهم تلعبه في خفض نسبة السكر في الدم المرتفعة، حيث تتفاعل ألياف البريبايوتيك مع الماء في القناة الهضمية لتكوين مادة تشبه الهلام".
تابع: "في هذا الشكل الشبيه بالهلام، يتم إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز في مجرى الدم بمعدل أبطأ وتدريجيًا، ما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم".
أضاف: "هذا الارتفاع البطيء في نسبة الجلوكوز في الدم يسمح للأنسولين، وهو هرمون ينقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا بأداء وظيفته بشكل أكثر كفاءة."
وفي حين إن التأثير الدقيق للألياف البريبايوتيك على نسبة السكر في الدم سيعتمد على التمثيل الغذائي الفريد وميكروبيوم الأمعاء، تشير الأبحاث إلى بعض الآثار الواعدة.
ووجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة التغذية، إن تناول 10 جرامات من الأنسولين، وهو نوع من الألياف البريبايوتيك، يوميًا لمدة أسبوعين، قلل من مستويات السكر في الدم بعد الأكل (بعد الوجبة) بنسبة 8.5 % لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن. .
كما وجدت دراسة أخرى، نُشرت في نفس المجلة، إن تناول 21 جرامًا من أوليجوفركتوز، وهو نوع آخر من ألياف البريبايوتيك، يوميًا لمدة أربعة أسابيع، قلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بنسبة 7.6 % لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.
وتوصي الجمعية العلمية الدولية للبروبيوتيك والبريبايوتكس (ISAPP) بتناول ما لا يقل عن خمسة جرامات من الألياف الحيوية لدعم صحة الأمعاء.
وتقترح أكاديمية التغذية وعلم التغذية تناول 25 إلى 38 جرامًا من الألياف يوميًا للبالغين، بما في ذلك الألياف البريبايوتيك والألياف غير الحيوية.
وأضاف الطبيب إن تناول ما يكفي بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا:

احذر.. نوعين من المشروبات تزيد من خطر إصابتك بـ سرطان الأمعاء

شوهدت في 90٪ من مرضى السرطان.. علامتان يجب ملاحظتهما عند الذهاب إلى المرحاض

في غضون أسابيع.. طعام شائع يقضي على ارتفاع الكوليستيرول في الدم

لا تفطر بالكحك.. 8 نصائح غذائية ضرورية في أول أيام العيد

بسبب عادة شائعة مضرة للغاية.. "رصاص" في كحك العيد دون أن تدري

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: