إعلان

احذر.. 3 مكملات غذائية ترفع ضغط الدم و"احتمالية الموت"

07:01 م الخميس 28 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي
يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بالأحداث الصحية الضارة - ومع ذلك لا يدركون أن قراءتهم تتجاوز الحدود الصحية، تُفهم الحالة على نطاق واسع على أنها نتيجة لاختيارات نمط الحياة السيئة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي المكملات الغذائية الشائعة إلى ارتفاع ضغط الدم وتعريض الأفراد لخطر الموت المحتمل.
قراءات ضغط الدم هي مقياس للضغط الذي يمارس على جدران الشرايين، مما يدل على مخاطر صحية مختلفة، مع زيادة الضغط داخل الأوردة، فإنه يخلق بيئة مواتية لتكوين جلطات الدم.
تعتبر إجراءات نمط الحياة غير الصحية، مثل التدخين وشرب الكحوليات، من العوامل المعروفة التي تساهم في هذه الحالة، في بعض الأحيان، قد تسبب المكملات أيضًا ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم، وتنطوي على خطر الموت المحتمل، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.
هناك مكملان مرتبطان بارتفاع ضغط الدم هما مستخلص الشاي الأخضر ويوهمبي، حيث تم ربط الدوار، ورنين في الأذنين، وانخفاض امتصاص الحديد؛ ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتلف الكبد، وربما الوفاة، كمخاطر مرتبطة بمستخلص النبات.
أما بالنسبة لمكملات اليوهمبي، "ترفع ضغط الدم، وتسبب سرعة دقات القلب والصداع والنوبات ومشاكل في الكبد والكلى ومشاكل في القلب ونوبات هلع وربما الموت ".
اليوهمبي هو مكمل غذائي شائع يستخدم للمساعدة في إنقاص الوزن وعلاج ضعف الانتصاب - لكن الآثار الضارة للعقار لم تتم مناقشتها على نطاق واسع.
يشرح موقع هارفارد هيلث: "الأقل شهرة هي حقيقة أن يوهمبي يمكن أن يكون له آثار ضارة، بما في ذلك القلق من ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، والصداع، عند الجرعات العالية، يمكن أن يسبب اليوهمبين المنقى فشل القلب أو الوفاة."
الدراسة التي نُشرت في Drug Testing and Analysis ، اكتشفت عددًا من مكملات yohimbine المباعة تجاريًا تحتوي على مستخلصات من الدرجة الصيدلانية للعشب.
تم اكتشاف الدليل خلال تحليل 49 علامة تجارية شهيرة من المكملات الغذائية التي تحتوي على اليوهمبين، والتي تباع في منافذ بيع أمريكية شهيرة.
وأوضح هارفارد هيلث: "يبدو أن المنتجات التي تم اختبارها تحتوي على شكل عالي التركيز من اليوهمبين لا يوجد في الطبيعة، هذا يعني أن ما يسمى بمنتجات المكملات الطبيعية ليست طبيعية - أو آمنة".
تحمل مكملات الشاي الأخضر مخاطر مماثلة عند تناولها بجرعات أعلى، حيث وجد أنها تحتوي على تركيزات أعلى من الكاتيكين (مضادات الأكسدة) مما هو موجود في التسريب.
يرتبط الكاتشين الرئيسي الموجود في الشاي الأخضر، والمعروف باسم epigallocatechin gallate، بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بجرعات أقل.
ومع ذلك، في الجرعات العالية، يحمل المكمل خطر تلف الكبد - ولكن لم يتم تحديد المستوى الآمن لمضادات الاكسدة بعد.
كما تنصح هيئات صحية منفصلة بعدم تناول مكملات العرقسوس، حيث يمكن أن يؤدي تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير وانخفاض مستويات البوتاسيوم.
وفقًا للدكتور كريستوفر إس بيرد ، الأستاذ المساعد للفيزياء في جامعة غرب تكساس إيه آند إم:"يحتوي العرقسوس على حمض الجلسرهيزينيك، الذي يطلق تفاعلًا متسلسلًا مفهوماً جيدًا للأحداث الكيميائية الحيوية في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم".
تحذر هيئة الخدمات الصحية البريطانية، من أن المخاطر قد تكون أكثر وضوحًا للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين لديهم تاريخ من أمراض القلب.
إن تناول أكثر من 57 جرامًا من العرقسوس الأسود يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل زيادة ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، يتم تناول المكمل لمضادات الأكسدة القوية، والتأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات، والتي تم ربطها بالعديد من الفوائد المحتملة، ولكن كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، فإن تناول الحبوب بالجرعة الصحيحة ضروري لتجنب النتائج الضارة.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: