إعلان

أشهر أحداث الشغب التي أدين فيها الإخوان في 2014؟

04:41 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

مصادمات احداث الاتحادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير-طارق سمير:

شهدت مصر في أعقاب ثورة 30 يونيو، أحداث شغب عديدة في مختلف المحافظات، بدعوات من قيادات الجماعة أدت إلى ظهور أعمال تخريبية وإتلاف للممتلكات العامة، وإثارة الذعر في نفوس المواطنين، وعلى إثرها وقف القيادات وراء القضبان لمحاسبتهم لما اقترفوا من أفعال تهدد الأمن القومي للبلاد، وجاءت إحالتهم من النيابة العامة بسبب كل هذه الأفعال.

مصراوي يرصد أحداث الشغب التي شهدتها مصر بعد انتهاء ولاية الجماعة من كرسي الرئاسة، ومتهم بها عدد من قيادات الإخوان.

أحداث الاستقامة

كانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قضت بالسجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي بالإضافة إلى 5 قياديين آخرين بالجماعة في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاستقامة، فيما قضت المحكمة بمعاقبة 6 متهمين هاربين غيابيًا بالإعدام شنقا، وذلك بتاريخ 30 أغسطس 2014.

ويواجه المتهمون في القضية "اتهامات بارتكاب وقائع العنف وقتل المواطنين والتحريض عليها والإرهاب والتخريب، التي جرت في محيط مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة في أعقاب ثورة 30 يونيو التي أدت إلى عزل الرئيس مرسي".

أحداث البحر الأعظم

كما قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة بديع والبلتاجي، والعريان، وصفوت حجازي و11 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ " أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد وإلزامهم بالمصاريف، وذلك بتاريخ 15 سبتمبر 2014.

كانت النيابة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة، منها التجمهر والإرهاب والشروع في القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

أحداث طريق قليوب

وأصدرت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها بالإعدام شنقاً على 10 من قيادات جماعة الإخوان، والسجن المؤبد للمرشد العام، محمد بديع، و37 آخرين من قيادات الجماعة، بقضية “قطع طريق قليوب"، وذلك بتاريخ 5 يونيو 2014.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع أمام مدينة قليوب، والذي أسفر عن مقتل شخصين، والشروع في قتل 6 آخرين، وإتلاف الممتلكات العامة والاعتداء على رجال الشرطة وتخريب السيارات الشرطية.

أحداث "العدوة"

وصدر ضد المرشد العام للجماعة محمد بديع حكمًا بالإعدام، من بين 183 متهمًا، وبراءة 496 بقضية العدوة، والمؤبد لـ 4 آخرين من قيادات وعناصر جماعة الإخوان وذلك أمام محكمة جنايات المنيا، بتاريخ 21يونيو 2014.

ووجهت النيابة لهم تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه واستعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المجني عليهم، من ضباط وأفراد الشرطة بقصد ترويعهم، وإلحاق الأذى بهم، وفرض السطوة عليهم والبلطجة والسرقة بالإكراه، والإتلاف العمدى وإطلاق النار عمدًا على مباني ومراكز الشرطة، واستخدام المولوتوف بقصد إلحاق ضرر جسيم بالبلاد، والانضمام إلى تنظيم إرهابي ومساعدته في جلب الأسلحة والأدوات لارتكاب أفعال إرهابية، وإدارة جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الإعلان الدستوري المؤقت، والإضرار بالوحدة الوطنية.

أحداث الاتحادية

واتهم مرسي وقيادات الإخوان، بقضية أحداث شغب الاتحادية التي دارت يوم الأربعاء الدامي 5 ديسمبر 2012 بين أنصار المعزول والمتظاهرين، ومازالت القضية تنظر حتى الآن أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، وأسفرت الأحداث، عن مصرع 10 أشخاص على رأسهم الشهيد الصحفي الحسيني أبو ضيف، بالإضافة إلى إصابة العشرات.

واتهمت النيابة العامة محمد مرسي، بتحريض عدد من قيادات الإخوان من بينهم أحمد عبد العاطي مدير مكتبه، وأيمن هدهود مستشاره الأمني على قتل وتعذيب المتظاهرين بغرض فض التظاهر السلمى لهم، وقد تم استخدام الأسلحة النارية والبيضاء للقيام بهذه الجريمة، كما أثبتت تحقيقات النيابة أن القيادي الإخواني محمد البلتاجي هو المسئول عن حشد أفراد المحظورة للتوجه إلى محيط الاتحادية حاملين الأسلحة لإرهاب المتظاهرين السلميين والتحريض على قتل وإصابة العشرات، ودعمه في ذلك الأمر كل من عصام العريان ووجدي غنيم اللذين حرضا من خلال وسائل الإعلام على تلك الأحداث.

أحداث مكتب الارشاد

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، بالإضافة إلى 15 آخرين من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مكتب الإرشاد

ويواجه المتهمون تهم القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

أحداث الإسماعيلية

وأحال النائب العام المستشار هشام بركات، 105 متهمين من عناصر جماعة الإخوان إلى محكمة جنايات الإسماعيلية، في مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، لارتكابهم أحداث العنف بالإسماعيلية، وبذلك تعد هذه القضية سادس أحداث شغب يتهم فيها قيادات الإخوان، ولم تحدد مكمة استئناف جلسة لنظرها حتى الآن.

وأكدت النيابة العامة، أن الجناة ارتكبوا جرائم تخريب وقتل في مدينة الإسماعيلية في أعقاب ثورة 30 يونيو وتحديدًا في يوم 5/7/2013، ما أسفر عن مقتل 3 مواطنين وإصابة 16 آخرين، فضلا عن التخطيط لاحتلال مبنى ديوان عام المحافظة باستخدام الأسلحة النارية وتخريب مبان وشركات وبنوك وتدمير سيارات شرطة وأخرى لمواطنين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: