إعلان

أبرز مواقف "دونالد ترامب" خلال حملته للرئاسة الأمريكيّة

02:46 م الأحد 06 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

جاء المُرشّح الجمهوري إلى سِباق الرئاسة الأمريكيّة الأمريكيّة دونالد ترامب، في مواجهة مُنافسته الشرسة الديمقراطيّة هيلاري كلينتون، بحملة انتخابيّة اعتبرها كثيرون فريدة، لا مثيل لها في تاريخ أمريكا الحديث، وفيما يلي ترصد صحيفة "نيويرك تايمز" الأمريكيّة أبرز اللحظات والعثرات التي واجهت حملته الانتخابيّة.

مُقترحات مُناهِضة للمُسلمين في أمريكا

جاء ردّ ترامب على هجمات باريس الإرهابيّة التي وقعت في نوفمبر 2015، في شكل مُقترحات قدّمها للنيل من الأمريكان المُسلمين، تتضمّن طلبات لإغلاق بعض المساجد، ووضع بعضها الآخر تحت المُراقبة، وإجبار الأمريكان المُسلمين لتسجيل معلوماتهم في قاعدة بيانات وطنية. أثارت تلك المُقترحات ضجّة بين أوساط الميقراطيين وبعضٍ من مُنافسيه الجمهوريين، ما اضطره للتخفيف من حِدّة تحامله على المُسلمين في أمريكا بشكل مؤقت، حماية لحملته الانتخابيّة.

حظر دخول المُسلمين

دعا ترامب الولايات المتحدة إلى حظر دخول البلاد على المُسلمين، بما أطلق عليه "حظر كُلي وتام للمُسلمين من دخول الولايات المتحدة"، بدعوى إثارتهم لمخاطر إرهابيّة مُحتملة، قائلًا إن مُسلمي العالم البالِغ عددهم 1.6 مليار شخصًا "لا يؤمنون سِوى بالجِهاد، ولا يكِنّون أي ذرّة احترام أو شعور بالحياة البشريّة."

هجوم على الناتو

أثار ترامب شكوكًا وتساؤلات حول التزامه بالدفاع عن حُلفاء الناتو، عصفت أرجاء أوروبا، بعد الانتقادات اللاذعة التي وجّهها لحلف شمال الأطلسي، ومُهاجتمه له واصفًا إيّاه بأنه "عفا عليه الزمن"، فضلًا على تصريحاته الإعلاميّة التي أشار خلالها إلى أنه لم يتقدّم خطوة للدفاع عن حلفاء الناتو قبل النظر في مواقفهم وإسهاماتهم والتعرّف على مدى وفائهم لأمريكا.

خطاب ميلانيا ترامب المسروق

واجهت ميلانيا، زوجة المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، اتهامات بالسرقة الأدبية، في أعقاب إلقائها أول خطاب على مِنصّة مؤتمر الحزب الوطني الجمهوري في إوهايو، وتِبيان قيامها بانتحال جزء من خطاب كانت قد ألقته زوجة الرئيس الأمريكي الحالي ميشيل أوباما عام 2008، بالمؤتمر الوطني الديمقراطي. ووُجّهت لأحد موظّفي مُنظّمة ترامب الذي تولّى مهمة كتابة الخطاب، مسؤولية السرقة الأدبيّة لاحقًا.

اشتباك مع عائلة الجندي الأمريكي المُسلم المقتول

قضي ترامب عدة أيام يُهاجِم والديّ الجندي الأمريكي المُسلم المقتول، همايون خان، الذي ندّد به في مؤتمر الحزب الوطني الديمقراطي. وقال ترامب إن والد الجندي ويُدعى خزر خان "ليس لديه الحق" لتحدّيه، كما سخر من والدته غزالة خان، بينما كانت تقف صامتة إلى جانب زوجها وهو يتحدث، فتساءل ترامب ساخرًا إن كان لديها ما تقوله، ولماذا بقيت صامتة.

ترامب و"بريتبارت نيوز"

قام ترامب بتعيين ستيفن ك بانون، رئيس موقع بريتبارت نيوز الأمريكي، رئيسًا لحملته، في خطوة عكست عُمق تأثّر حملته بصوت اليمين الصادر عن الموقع، بعد أشهر من الاضطرابات عاشتها الحملة.

عداء مع ملكة جمال الكون السابقة

قضى ترامب أسبوعًا بعد انتهاء أولى مُناظراته الرئاسيّة مع مُنافسته الديمقراطيّة هيلاري كلينتون، يُهاجِم اليشيا ماشادو، ملكة جمال الكون لعام 1996 الداعِمة لخِصمه كلينتون، وسخر منها واصفًا إيّاها "ملكة جمال الخنازير" و"ملكة التدبير المنزلي"، كما وجّه إليها اتهامًا بالاشتراك في شريط جنسي.

تصريحات مُشينة ضد النساء

واجة ترامب أزمة بعد تسريب فيديو فاضِح له يعود إلى عام 2005، أطلق خلاله تصريحات بذيئة تحِث صراحة على الاعتداء الجنسي للنساء، لاقت تصريحاته المُشينة عن النساء انتقادات حادة من قِبل عشرات من قادة الحزب الجمهوري الذين قاموا بدعوته للانسحاب من السِباق الرئاسي، غير أنه لم يستِجب لتلك الدعوات ومضي قُدُمًا في طريق الرئاسة، فيما يُرجّح أن تزال آثار ذلك الفيديو باقية.

فيديو قد يعجبك: