إعلان

عالم جهنمي.. اكتشاف كوكب يمتلك شمسين وحرارته 815 درجة مئوية

01:32 م الجمعة 24 مارس 2023

كوكب يمتلك شمسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وصفت مواقع علمية عالمية، الكوكب الجديد الذي اكتشفه تلسكوب جيمس ويب الفضائي، بأنه كوكب "جهنمي"، يعد الأول من نوعه في تاريخ الكون.
الكوكب الجهنمي يعرف باسم VHS 1256 b، محاط بالغيوم المضطربة المصنوعة من جزيئات تشبه الرمال تسمى السيليكات، تمطر بشكل دوري على الكوكب، وتتحرك في جو حار مثل اللهب.
وذكر العلماء في الورقة البحثية المنشورة في مجلة Astrophysical Journal Letters، أن التلسكوب رصد عواصف رملية ساخنة ترتفع باستمرار وتختلط وتتحرك في الغلاف الجوي للكوكب الذي يبعد 40 سنة ضوئية عن الأرض طوال يومه البالغ 22 ساعة.
وفي أعلى في الغلاف الجوي، تصل الحرارة إلى 815 درجة مئوية.
وعثر باحثون من جامعة أريزونا، على أدلة تشير إلى وجود المياه والميثان وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، في غلاف الكوكب.
وحسب العلماء ، لم يمر سوى 150 مليون سنة فقط منذ تشكل الكوكب، ما يجعله صغيرا نسبيا من الناحية الفلكية، ويعتقد العلماء أن شبابه يفسر سبب اضطراب سمائه.
ووصفوا VHS 1256b بأنه عالم غريب، لا يشبه كوكبنا الأزرق. فهو أكبر بنحو 19 مرة من كوكب المشتري (للمقارنة، كوكب المشتري أكبر من كوكب الأرض بـ 11مرة)، وهو يدور حول شمسين (نجمين) بدلا من شمس واحدة، ويستغرق نحو 10000 عام للالتفاف حول تلك النجوم المضيفة لأنها تبعد عنه نحو 4 أضعاف المسافة بين بلوتو والشمس.

فيديو قد يعجبك: