إعلان

3 خطوات للحكومة بعد افتتاح قناة السويس الجديدة.. وأهم 6 مميزات للقناة

04:06 م الجمعة 07 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يعد افتتاح قناة السويس الجديدة بمثابة اشارة البدء الحكومي نحو تنمية إقليم قناة السويس، حيث تعد القناة الجديدة أولى خطوات تنمية محور إقليم قناة السويس واستغلال الموقع الاستراتيجي الهام لتنشيط الاقتصاد المصري.

ويمثل افتتاح قناة السويس الجديدة -بحسب الحكومة- محطة الوثب للتحول الاقتصادي الذي سيبدأ بتنمية منطقة قناة السويس، حيث أكدت أنه من المتوقع أن يحدث مشروع قناة السويس الجديدة طفرة تنموية في مدن القناة بتحويلها إلى منطقة لوجيستية عالمية.

وكان أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء الاحتفال أمس، أنه تم اعتماد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس، والذي يستهدف إنشاء منطقة اقتصادية عالمية تشمل عدد من الموانئ والمدن الجديدة والمراكز اللوجستية.

ويحتوي إقليم قناة السويس على أكثر من 100 كيلومتر مربع موانيء ومناطق لوجستية، وأكثر من 400 كيلومتر مربع أراضي مناطق صناعية، ومناطق تنمية عقارية.

ويستعرض مصراوي بعض الخطوات التي أعلنتها الحكومة لتنمية إقليم قناة السويس الجديدة في خطة مصر الاقتصادية خلال العام المالي الحالي (2015-2016) وهي:

الاستثمارات التي خصصت للقناة

أعلنت الحكومة خلال الخطة الاقتصادية والاجتماعية لمصر في العام المالي الحالي (2015-2016) أنها تسعى إلى إعطاء دفعة قوية للمشروعات القومية الكبرى خاصة محور تنمية قناة السويس، وإستكمال محاور التنمية الاستراتيجية التي تتضمن البرنامج القومي لطرق ومشروع تنمية المليون فدان كمرحلة أولى من مشروع تنمية 4 مليون فدان، وتطوير منطقة المثلث الذهبي.

وأوضحت أنها خصصت نحو 40.1 مليار جنيه خلال العام المالي الجالي للاستثمار في المشروعات المتعلقة بقناة السويس، حيث تستحوذ هذه المشروعات على 28.9 بالمئة من جملة الاستثمارات العام للحكومة.

ويستحوذ إقليم قناة السويس على القدر الأكبر من الاستثمارات العامة للحكومة خلال العام المالي الحالي بنسبة 36.4 بالمئة، بسبب ضخامة الاستثمارات المخصصة لقناة السويس الجديدة والأنفاق الواقعة أسفلها وأعمال الصيانة للقناة القديمة.

صيانة القناة القديمة وأنفاق أسفل القناة

تشمل خطة الحكومة بعد افتتاح قناة السويس إنشاء 6 أنفاق أسفل قناة السويس.

وقامت الحكومة تزامنًا مع حفر قناة السويس الجديد بتنفيذ حفر أنفاق أسفل قناة السويس" -بحسب تصريحات لوزير الري والموارد المائية-.

وقال إن هناك بعض المشروعات التي يتم تنفيذها الآن وهي عبارة عن 8 انفاق تحمل مياة النيل من الغرب إلى الشرق أسفل قناة السويس الجديدة، وذلك لزراعة مائة ألف فدان.

وأوضح وزير الري، أنه تم الانتهاء من 4 أنفاق فقط تحمل المياة حاليًا للزراعات الموجودة.

تنمية مدن القناة

شملت الخطة تنمية مدن قناة السويس، وكذلك تجديد خطوط العبور وورش إصلاح وبناء السفن والوحدات البحرية.

ويضم إقليم قناة السويس محافظات بورسعيد والإسماعيلة والسويس وشمال وجنوب سيناء والشرقية بمساحة إجمالية 79161.2 كيلو متر مربع تمثل نحو 7.9 بالمئة من جملة مساحة مصر.

ويضم الإقليم منطقتين ذات أهمية استراتيجية كبيرة وهي قناة السويس وشبه جزيرة سيناء، ويقطن بالإقليم نحو 9.6 مليون نسمة يمثلون 10.9 بالمئة من جملة سكان مصر -بحسب آخر احصاء في 1 يناير الماضي.

وتستحوذ محافظة الإسماعيلية على 51 بالمئة من استثمارات الأقليم، يليها محافظة السويس بنسبة 35 بالمئة، ثم محافظة بورسعيد بنسبة 5 بالمئة، ثم محافظة الشرقية بنسبة 4 بالمئة، محافظة جنوب سيناء بنسبة 3 بالمئة، وشمال سيناء بنسبة 2 بالمئة.

طرق موازية لقناة السويس

تمثل استثمارات وزراة الإسكان 9.4 بالمئة من إجمالي الاستثمارات العامة في إقليم قناة السويس.

وتتضمن أهم المشروعات التي تسعى لتنفيذها خلال العام المالي الحالي، المحور التبادلي الجديد للطريق الموازي لقناة السويس، بالإضافة إلى تقديم خدمات البنية الأساسية في المدن الجديدة في الإقليم والتي تشمل مدينتي العاشر من رمضان والصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية

كما تسعى وزارة النقل إلى تطوير وزيادة كفاءة الموانئ البحرية والصيد الواقعة في إقليم قناة السويس، بالإضافة إلى أعمال الطرق وأهمها الطريق الدائري الأوسطي (العين السخنة-الإسماعيلية).

وكذلك وصلة النفق تقاطع السويس -النفق-الشط-عيون موسى)، وذلك ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية.

مميزات قناة السويس

تعتبر قناة السويس أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب، وذلك بسبب موقعها الجغرافي الفريد وهي قناة ملاحية عالمية هامة تصل بين البحر المتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس ويصبغ عليها هذا الموقع الفريد طابعا من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر كذلك .

ويعد النقل البحري أرخص وسائل النقل ولذلك يتم نقل ما يزيد عن 80 بالمئة من حجم التجارة العالمية عبر الطرق والقنوات البحرية ( التجارة المنقولة بحرا).

ومن مميزات قناة السويس:

أطول قناة ملاحية في العالم بدون أهوسة.

نسبة الحوادث فيها تكاد تكون معدومة بمقارانتها بالقنوات الأخرى.

تتم حركة الملاحة فيها ليلاً و نهاراً.

مهيأة لعمليات التوسيع والتعميق كلما لزم الأمر لمجابهة ما يحدث من تطوير في أحجام وحمولات السفن.

مزودة بنظام إدارة حركة السفن (VTMS) ، وهو نظام يقوم على استخدام أحدث شبكات الردار والكمبيوتر ، ليكشف ويتابع حركة السفن على طول القناة ، ويتيح بذلك إمكانية التدخل في أوقات الطوارىء.

تستوعب القناة عبور السفن بحمولة مخففة ، لحاملات النفط الخام الكبيرة جداً (VLCCs) والضخمة (ULCCs) ، وكل السفن الفارغة مهما كانت حمولتها.

فيديو قد يعجبك: