إعلان

أسعار المحروقات تُشعل الإسكندرية.. 10 آلاف شاحنة ترفع تكلفة الشحن إلى 40% (صور)

06:16 م الإثنين 07 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:

اشتعال جديد شهده الشارع السكندري ضمن توابع زلزال أسعار المحروقات اكتوت بنيرانه أسواق الخضروات والفاكهة بعدما قرر سائقو النقل والنقل الثقيل زيادة تكلفة الشحن "النولون" إلى 40%.

رئيس شعبة النقل بالسيارات في الغرفة التجارية بالإسكندرية، سيد مكاوي، كشف لمصراوي أن اجتماع طارئ عُقد اليوم الاثنين مع أصحاب سيارات النقل الثقيل أفضى إلى قرار رفع سعر النولون، الذي بموجبه وصل سعر "النقلة الواحدة" من الميناء للقاهرة إلى 2240 جنيهًا بعدما كان عند حد 1600 جنيه، مشيرًا إلى أن 10 آلاف شاحنة تتعامل يوميًا مع ميناء الإسكندرية ستلتزم بهذا القرار.

ويدافع رئيس الشعبة عن القرار، قائلاً إن السيارة الواحدة من نوع النقل الثقيل تستهلك 300 لتر من السولار في قطع المسافة بين القاهرة والإسكندرية فقط، فضلاً عن ارتفاع أسعار الإطارات والزيوت وقطع الغيار بنسبة 100% بسبب أسعار الدولار، مضيفًا أن الارتفاع الذي شهدته تكلفة الشحن منطقية مع الأسعار الجديدة للمحروقات.

إلا أن هذه المنطقية بدت آثارها ظاهرة بشكل جنوني على أسعار الخضروات والفاكهة بأسواق القطاعي، إذ وصل سعر كليو البطاطس إلى 6 جنيهات، فيما سجل الباذنجان 4 جنيهات للكيلو، والكوسا 9 جنيهات، والبصل الأحمر 5 جنيهات.

ويُرجع رئيس شعبة الخضر والفاكهة في الغرفة التجارية بالإسكندرية، هاشم محمد، الزيادة التي شهدها سوق القطاعي إلى ما وصفه بـ "جشع التجار"، موضحًا أن الزيادة في تكلفة نقل البضائع لا يتحملها التاجر وإنما المزارع المورد إلى سوق الجملة.

وبالإشارة إلى أسعار سوق الجملة، يوضح رئيس الشعبة أن سعر كيلو البطاطس داخل وكالة الحضرة للخضر والفاكهة يتراوح بين 200 إلى 350 قرشًا، بينما تباع الطماطم بـ 150 قرشًا للكيلو، ولا يتعدى البصل 375 قرشًا، فيما لا يتجاوز كيلو البرتقال 350 قرشًا، والعنب الصعيدي 225 قرشًا.

ويشار إلى أن سائقي النقل رفعوا تكلفة شحن البضائع من الحقول إلى الوكالة إلى ما يزيد على 15%.

إلى ذلك، دعا رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الإسكندرية، وزارة التموين إلى تكثيف عرض الخضروات والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية والقوافل المتحركة، ونادى بعودة "سوق اليوم الواحد".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان