إعلان

"نتركه للمحاكمة".. زيلينسكي يعلق على أنباء محاولة اغتيال بوتين

06:54 م الأربعاء 03 مايو 2023

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، خلال زيارة مفاجئة إلى فنلندا، أن هذه السنة ستكون "حاسمة" مجددا مطالبته بأسلحة ثقيلة فيما تحضر أوكرانيا لهجوم مضاد على القوات الروسية.

وقال زيلينسكي للصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو "أعتقد أن هذه السنة ستكون حاسمة بالنسبة إلينا ولأوروبا ولأوكرانيا، حاسمة للنصر"، مشيرا إلى أنّه كييف لا تستهدف بوتين أو موسكو بل تقاتل على أراضيها، كما أنّ أوكرانيا لم تهاجم بوتين بل تتركه للمحاكمة.

وشكر زيلينسكي نينيستو الذي أصبحت بلاده أحدث عضو في حلف شمال الأطلسي في نيسان، على دعمها العسكري الذي قدمته حتى الآن قائلا إنهما اتفقا على تسريع الإمدادات الإضافية.

في حين طلبت أوكرانيا تحديدا مقاتلات متقدمة، قال نينيستو إنه نظرا لموقع فنلندا الجغرافي - بحدودها الطويلة مع روسيا - "لا يمكنها التخلي" عن طائراتها الحالية قبل تسليم طائرات جديدة والمقرر اعتبارا من 2025.

لكن زيلينسكي قال إنه "متأكد من أنه سيكون لدينا طائرات" مشيرا الى انه كان على أوكرانيا أولا أن تثبت نفسها في ميدان المعركة قبل الحصول على مزيد من الدعم العسكري المتقدم.

وأضاف "سنقوم بعمليات هجومية وبعد ذلك سنتسلم طائرات".

كما هنأ زيلينسكي فنلندا بانضمامها إلى حلف الأطلسي قائلا إن "أوكرانيا بحاجة إلى الضمانات الأمنية نفسها".

وأضاف "أقوى ضمانة أمنية لأوكرانيا هي عضوية حلف شمال الأطلسي".

من جهته أشار نينيستو إلى سياسة الباب المفتوح التي يتبعها حلف الأطلسي قائلا "من المهم جدا أن يكون لدى دول الأطلسي صوت واحد بشأن هذا الأمر" وذلك قبل انعقاد قمة الاطلسي في فيلنيوس في تموز.

في وقت لاحق الأربعاء سيشارك زيلينسكي في قمة تضم قادة دول الشمال الخمس.

كما سيجري زيلينسكي محادثات ثنائية مع كلّ من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والنروجي يوناس غار ستور، والدينماركي ميتي فريدريكسن و الأيسلندية كاترين جاكوبسدوتير.

كتبت داريا زاريفنا مستشارة الرئيس الأوكراني على تليجرام أنه "بهدف الانضمام الى حلف شمال الأطلسي ودعم تحالفات للحصول على مساندة، يجب القيام بالعمل الديبلوماسي الأساسي. أوكرانيا تقوم بذلك اليوم".

فيديو قد يعجبك: