إعلان

السعودية تؤكد منع أي ممارسات سلبية تخل بالأمن في المشاعر المقدسة

08:11 م الإثنين 04 يوليو 2022

أرشيفية

الرياض - (د ب أ)

قال قائد قوات أمن الحج السعودي الفريق محمد بن عبدالله البسامي، إنه سيتم منع أي ممارسات سلبية تخل بالأمن في الحج والمشاعر المقدسة.

وأكد في كلمته خلال مؤتمر صحفي لقوات أمن الحج لاستعراض الخطط الأمنية والمرورية اليوم الإثنين: "أنه سيتم تطبيق مبدأ الوقاية والسلامة لحجاج بيت الله الحرام من خلال دقة التفويج سواء داخل الحرم المكي وساحاته أو في المشاعر المقدسة"، مشيرا إلى "اعتماد خطتين للاستعداد ومواجهة أي أعمال تؤثر في الأمن أو النظام أو تؤثر على أمن وسلامة ضيوف الرحمن".

كما أعلن الفريق البسامي اليوم، فرض طوق أمني على المشاعر المقدسة لمنع دخول الحجاج غير المصرح لهم.

ونوه قائد قوات أمن الحج السعودي إلى "ضبط 288 مواطناً ومقيماً؛ خالفوا أنظمة الحج"، موضحا "أن هناك عقوبة مقررة 10000 ريال لكل من يحاول الدخول إلى مكة المكرمة "مراكز الضبط" أو المشاعر المقدسة بدون تصريح".

وذكر الفريق البسامي أنه تم "ضبط 63 حملة حج وهمية، وتم تطبيق العقوبات المقررة بحقهم نظامًا."

كان المفتي العام للمملكة العربية السعودية عبدالعزيز آل الشيخ حذر بداية الشهر الحالي من استغلال مناسك الحج في "إحداث الفوضى أو إيذاء الحجاج، أو رفع الشعارات السياسية والمذهبية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم الجمعة الماضي.

ودعا مفتي السعودية الحجاج إلى "استثمار وقتهم في أيام الحج المعدودة في الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله"، و"استحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس"، و"استشعار عظمة العبادة".

وحذر المفتي من "الوقوع فيما يفسد الحج، من اللغو والرفث والمعاصي والمنكرات من الأقوال والأفعال"، وطالب كل الحجاج بـ"ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات التي وضعتها سلطات الحج، وعلى رأسها الالتزام بالإجراءات الصحية وبالمواعيد المخصصة للتحركات والتفويج والوسائل المرتبطة بذلك تحقيقًا لمصالح الحجاج".

فيديو قد يعجبك: