إعلان

استياء وغضب على مواقع التواصل في الأردن بعد تداول صور لأعمدة مدينة جرش ملطخة بالطلاء

04:46 م الإثنين 09 مايو 2022

أعمدة مدينة جرش ملطخة بالطلاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان- (بي بي سي):

عم غضب واستياء مواقع التواصل الاجتماعي، إثر انتشار صورة تظهر تخريبا طال منطقة جرش السياحية في الأردن بالكتابة على أعمدة وجدران بالموقع الأثري بواسطة طلاء.

واعتبر ناشطون ومهتمون بالطبيعة والآثار أن التخريب على النحو المبين، "تصرفٌ غير مسؤول" تم بأيادي "جاهلين تعدوا على جمالية المكان وشوهوا قيمة أثرية كبيرة لا تقدر بثمن على نحو ينذر بخسارتها".

وجددت الحادثة مطالبات بزيادة الحراسة وكاميرات المراقبة في المواقع الأثرية بما يتناسب مع عدد الزوار الذين ينتشرون عبر المساحة الكبيرة في الموقع، وتشديد إجراءات التفتيش عند الدخول خاصة في المواسم وتغليظ العقوبات على مرتكبي مثل تلك الأفعال.

إلى ذلك، قال مدير دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، إن الأجهزة المعنية فتحت تحقيقا فوريا في حادثة الإعتداء والعبث بأعمدة وجدران مدينة جرش وأفاد بأن جميع المواقع الأثرية تحظى بمراقبة ولكنها على حد رأيه غير كافية لاحتواء "قلة الوعي والإدراك بالإرث التاريخي والحضاري".

وقد تم إخفاء الاعتداء بمادة الطين لحين إزالته من خلال فريق من الخبراء بطريقة آمنة لا تؤثر على قيمة الآثار وتاريخها ولا تؤذي الموقع الأثري على حد ما أعلن.

يذكر أن جرش هي مدينة أثرية تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الأردنية التي تضم عددا من المواقع والمدن الأثرية الأخرى الهامة مثل مدينة البتراء، وبعضها مدرج على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: