إعلان

السعودية توقع اتفاقيات بأكثر من 110 مليارات ريال على هامش قمتها مع الصين

05:19 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

السعودية والصين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أفادت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم توقيع اتفاقيات بأكثر من 110 مليارات ريال على هامش القمة السعودية الصينية.

ومن المرتقب أن يزور رئيس جمهورية الصين، شي جين بينغ، المملكة العربية السعودية غدًا الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين.

وتنعقد خلال زيارة الرئيس الصيني ثلاث قمم هي (السعودية الصينية، والخليجية الصينية، والعربية الصينية) بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية، ما يعكس أهمية انعقاد هذه القمم، وما تحظى به من اهتمام إقليمي ودولي.

وستوقع على هامش القمة السعودية الصينية أكثر من 20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريال، إضافة إلى توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق، كما سيُعلن عن إطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين.

وفي شهر يناير عام 2016م، استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، حيث وُقعت خلال الزيارة 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة والصين، منها مذكرة تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن 21، والتعاون في الطاقة الإنتاجية، وقعها من الجانب السعودي ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وقد دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس شي جين بينغ، مشروع شركة ينبع أرامكو ساينبوك للتكرير (ياسرف) الذي يمثل صرحاً جديداً للشراكة بين المملكة والصين.

كما قلّد خادم الحرمين الشريفين، الرئيس الصيني، "قلادة الملك عبدالعزيز"; وهي أعلى وسام في المملكة وتمنح لقادة ورؤساء الدول. وتعززت العلاقات السعودية الصينية بشكل كبير في شهر ذي القعدة 1437هـ، إثر زيارة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إلى جمهورية الصين الشعبية، واستعرضت اللقاءات الجهود التنسيقية المشتركة المبذولة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤية البلدين في تعزيز مكانتهما الدولية واستثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة.

فيديو قد يعجبك: