إعلان

حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ينظم احتجاجات بعد محاولة اغتياله

12:52 م الجمعة 04 نوفمبر 2022

عمران خان رئيس وزراء باكستان السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أعلن حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، الذي تعرض لإطلاق نار وأصيب في محاولة اغتيال على ما يبدو أمس الخميس، أن احتجاجات ستخرج في جميع أنحاء البلاد، اليوم الجمعة، وسط توترات متصاعدة.

وأصيب خان في ساقه جراء إطلاق نار أمس، بينما كان يلوح لحشود من فوق حاوية محمولة على شاحنة يقود منها مسيرة احتجاجية صوب إسلام آباد، للضغط على الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة.

وكتب أحد المساعدين المقربين من خان، أسد عمر، على "تويتر": "اليوم، بعد صلاة الجمعة، ستكون هناك احتجاجات في أنحاء البلاد، وستستمر حتى تلبية مطلب عمران خان".

وإلى جانب المطالبة بانتخابات مبكرة، يقول حزب خان إنه يدعو أيضاً إلى استقالة رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي يقود ائتلافاً من الأحزاب التي أطاحت بخان من السلطة عبر تصويت برلماني في إبريل.

وبدأ أنصار خان في الاحتشاد من جديد في ساعة مبكرة اليوم الجمعة، في الموقع الذي شهد ما يبدو أنها كانت محاولة اغتيال، ويطالبون رئيس الوزراء السابق باستئناف مسيرته لإسلام آباد.

وقال أحد أنصار خان ويدعى أنصار بشير (40 عاماً)، والذي كان قريباً من الحادث لـ"رويترز" وهو يلوح بعلم حزب خان (حركة الإنصاف)، "المسيرة يجب أن تستمر. لا يمكن أن تتوقف. الناس يشعرون بغضب عارم، والغضب سيتصاعد".

وقال طاهر القمر، وهو عامل طبي جاء إلى السوق بالقرب من موقع إطلاق النار، إن ما حدث "يعطي سمعة سيئة لوزير آباد. عليه أن يوقفها (الاحتجاجات)، ستزهَق المزيد من الأرواح".

ولم يصدر تعليق علني من جانب الشرطة بشأن الهجوم. وأمضى خان ليلته في مستشفى لاهور تحت إشراف الأطباء الذين يقولون إن حياته ليست في خطر. ولم يتحدث بعد علناً بشأن الحادث.

وأكدت وزيرة الصحة في البنجاب ياسمين رشيد لـ"رويترز"، أن رصاصتين أصابتا خان في ساقه وفخذه.

ووفقاً للمتحدثة باسم حكومة البنجاب والقيادية بحركة الإنصاف مسرات جمشيد تشيما، طالب خان الشرطة بالتحقيق مع رئيس الوزراء شريف، ووزيرة الداخلية رنا صنع الله، ومسؤول المخابرات الميجور جنرال فيصل، زاعماً بأنهم وراء الهجوم. ولم يقدم خان وحزبه أي دليل يدعم هذا الادعاء.

وندد شريف وصنع الله بالهجوم ونفيا التورط فيه. ولم يرد الجيش على طلب للتعليق على مزاعم خان، لكنه استنكر الحادث في وقت سابق.

كما دعا شريف إلى تحقيق شفاف في الهجوم الذي وقع في منطقة يحكمها حزب خان.

فيديو قد يعجبك: