إعلان

"إنه تأثيرنا".. مسلمون وعرب يعلقون على استخدام بايدن "إن شاء الله"

07:33 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020

جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

شهدت المناظرة الأولى بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطي جو بايدن، تراشقًا لفظيًا متبادلاً، كان هو السمة الأبرز للقاء، الذي اتسم أيضًا بكثير من المقاطعات وتبادل الاتهامات، وكانت المفاجأة في استخدام المرشح الديمقراطي لعبارة "إن شاء الله" التي نطقها بعربية مكسرة للرد على ترامب.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بمقطع الفيديو الذي ينطق خلاله بايدن العبارة التي تعتمدها بعض القواميس الأجنبية وكان آخرها معجم "دودن" الألماني الشهير الذي اعتمدها عبارة ألمانية في وقت سابق من العام الجاري.

وقال بايدن العبارة التي يستخدمها غالبًا المسلمون والعرب، عندما وعد ترامب بنشر كشفه الضريبي، فما كان من بايدن إلا أن سأله: "متى إن شاء الله؟"، مستخدمًا لغة عربية مكسرة.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت تقريرًا مؤخرًا زعمت فيه بأن ترامب لم يدفع الضرائب على الدخل خلال 15 سنة، وقالت إنه في عام 2016 دفع فقط 750 دولارًا، لكن الرئيس الأمريكي نفى ذلك، وأكد خلال المناظرة أنه دفع ملايين الدولارات.

واستخدم بايدن في وصف ترامب ألفاظًا مثل "مهرج" و"كاذب" و"أحمق" و"عنصري" و"دمية بوتين" فيما رد الرئيس الجمهوري على تلك الألفاظ بقوله "جو لا يمت للذكاء بصلة" و"٧٧ عامًا ولم تفعل شيئا" و"دمية بيد اليساريين".

وعلقت جويس كرم، مراسلة صحيفة "ذا ناشيونال" على عبارة بايدن، قائلة: "أفضل لحظة في مناظرة ٢٠٢٠ عندما أسقط بايدن الجملة العربية إن شاء الله، ردًا على كلمة ترامب بأنه سيرى كشفه الضريبي قريبًا، فقال بايدن متى؟ إن شاء الله (بمعنى أبدًا)".

وتقول حفصة قريش: "الحقيقة أن بايدن يعرف أن عبارة إن شاء الله تستخدمها الأمهات بمعنى أبدًا، إنه تأثيرنا".

ويقول حساب آخر باسم عبدالله راشد: "صرت أشك بأن بايدن من مجتمعنا ومتنكر".

متابعة أخرى باسم سهير، أشارت في تغريدتها إلى استخدام العرب العبارة للمماطلة والتسويف.

وغردت قائلة: "بايدن في مناظرته لترامب يسخر منه ويقول إنه سيكشف عن إقراراته الضريبة فيسأله: متى؟ إن شاء الله! ونحن كعرب عرف عنا استخدامنا تلك العبارة ليش للتحقيق، ولكن للتسويف لما استخدمها بايدن، استخدمها كما هي مألوفة لديه، من يقول إن شاء الله يُسوِّف ولن يقوم بأي شيء لم يخطئ بايدن! بل نحن".

وألقى حساب آخر باسم سالم، باللائمة على العرب والمسلمين، بعد استخدام بايدن الدلالة التهكمية التي لحقت بالعبارة.

كتب يقول: "استعمل المسلمون والعرب الكذابون مقولة المشيئة (إن شاء الله) بشكل رديء ويوحي بعدم قضاء الحاجة والوعد الكاذب، وعلى ذلك استعملها جو بايدن مستهزئًا من ترامب عندما وعد بتقديم إقراراته الضريبية، فهل رأيتم يا شاطرين ماذا فعلنا بديننا ومعتقداتنا؟ بئس القوم والورثة نحن".

وحاولت شبكة "سي إن إن" التواصل مع حملة بايدن للحصول على تعليق دون رد حتى اللحظة.

فيديو قد يعجبك: