إعلان

جوتيريش يدعو إسرائيل إلى التخلي عن خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية

06:23 م الأربعاء 24 يونيو 2020

أنطونيو جوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (د ب أ)

دعا الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية إلى التخلي عن خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال جوتيريش لمجلس الأمن "إن الضم إذا تم تطبيقه سيشكل انتهاكا بالغ الخطورة للقانون الدولي، ويضر بشكل خطير باحتمال تطبيق حل الدولتين ، كما يقوض احتمالات استئناف المفاوضات".

وجاءت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة قبل الموعد الذي حددته الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الأول من يوليو، كاقرب موعد يمكن فيه لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقديم مقترحات بشأن الضم إلى مجلس الوزراء أو البرلمان الإسرائيلي.

وتعهد نتنياهو بضم مناطق في الضفة الغربية، بما في ذلك العديد من المستوطنات اليهودية الكبيرة، التي هي جزء من الأراضي التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولة مستقبلية.

ومن المتوقع أن تتم هذه الخطوة بالتنسيق مع البيت الأبيض، في إطار خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الشرق الأوسط، التي تم طرحها في يناير الماضي.

ووفقا لخطة ترامب، ستحصل إسرائيل على حوالي 30 بالمئة من الضفة الغربية، وسيحصل الفلسطينيون على دولة غير متواصلة جغرافيا على نسبة الـ 70 بالمئة المتبقية."

وطالب جوتيريش اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، "بالاضطلاع بدور الوساطة المفوض لها وإيجاد إطار يتفق عليه الطرفان لإعادة الانخراط، دون شروط مسبقة، معنا ومع الدول الرئيسية الأخرى".

فيديو قد يعجبك: