إعلان

أردوغان عن صفقة القرن: "وهم" يهدد السلام والطمأنينة بالمنطقة

12:59 م الأحد 09 فبراير 2020

أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن القدس "خطنا الأحمر" واصفا خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي كشف عنها نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وتعرف إعلاميًا باسم "صفقة القرن"، بأنها "وهم" يهدد السلام بالمنطقة.

جاء ذلك في رسالة بعثها أردوغان إلى المؤتمر الثالث لرابطة "برلمانيون لأجل القدس"، المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، ونقلتها وكالة أنباء الأناضول. ووفق الرسالة، قال أردوغان: "الخطة التي دخلت الأجندة العالمية تحت مسمى (صفقة القرن) المزعومة، والتي تعلن القدس (المحتلة) عاصمة لإسرائيل، مجرد وهم يهدد السلام والطمأنينة في المنطقة، ولن نسمح بتحقيقه".

وأضاف: "لا نعترف بهذه الخطة التي تعني ضم الأراضي الفلسطينية والقضاء على فلسطين بشكل تام والاستيلاء على كامل القدس".

وأشار إلى أن دولة الاحتلال "وسّعت حدودها دون وجه حق، حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، في الوقت الذي تعاني فيه فلسطين من الاحتلال والدمار والألم، منذ أعوام طويلة".

وتابع الرئيس التركي: "أهم مسؤولية ملقاة على عاتقنا كدول اسلامية في هذه المرحلة، حماية حرمة المسجد الأقصى، ونصرة القدس رمز السلام، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين"، وفق الأناضول.

بالتزامن، حذّر السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، من أن أي تحرك أحادي يستبق عملية رسم الخرائط التي تقوم بها لجنة إسرائيلية أمريكية، وفقا لخطة السلام الجديدة المعروفة، سيعرضها للخطر.

وأمس السبت، ألقى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بوثائق "صفقة القرن" في سلة المهملات، وذلك أمام اجتماع الاتحاد البرلماني العربي الطارئ وسط تصفيق الحضور.

كان ترامب أعلن مؤخرا خطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي تضمنت إعطاء إسرائيل السيطرة على المستوطنات المقامة في الضفة الغربية، وغور الأردن، ودعت في الوقت نفسه إلى إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على مساحات محدودة.

فيديو قد يعجبك: