إعلان

لقاء نتنياهو والعاهل الأردني.. مؤشر لجدية "صفقة القرن"

12:59 م الثلاثاء 19 يونيو 2018

نتنياهو والعاهل الأردني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

اعتبرت تقارير إسرائيلية أن اللقاء المُفاجئ بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، يؤشّر على دخول خطة السلام المعروفة باسم "صفقة القرن"، مرحلة حاسمة، لاسّيما وأنه جاء قُبيل الجولة المُرتقبة لوفد أمريكي رفيع المستوى إلى المِنطقة تمهيدًا لطرح الخطة.

صرّح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، أمس الاثنين، أن نتنياهو التقى العاهل الأردني لمناقشة التطورات الإقليمية ودفع عملية السلام للأمام، مؤكدًا على التزام تل أبيب بالحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.

مرحلة حاسمة

قالت صحيفة "إسرائيل هيوم"، في تقرير عبر موقعها الالكتروني، اليوم الثلاثاء، إن اللقاء "مؤشر على أن خطة السلام الأمريكية تدخل مرحلة حاسمة".

ونقلت عن مصدر أردني رفيع -لم تُسمه- قوله إن "الاجتماع الذي عُقِد في الغالب على انفراد، ركّز بشكل رئيسي على الجهود المبذولة لتجديد عملية السلام وتنسيق مواقف الأردن وإسرائيل مع ترقب وصول المقربين من الرئيس الأمريكي إلى المنطقة".

وبيّنت الصحيفة أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) يوسي كوهين، والسكرتير العسكري اليعازر توليدانو، والمستشار السياسي المتقاعد يوناتان شيشتر ورئيس أركان مكتب رئيس الوزراء يوآف هورويتز، وممثل مجلس الأمن القومي والمستشار الاقتصادي الإسرائيلي آفي سيمون، حضروا اللقاء.

ومن المقرر أن يبدأ كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص للسلام في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، خلال اليومين المُقبلين، زيارة إلى المنطقة تشمل مصر والسعودية والأردن وقطر والأراضي المُحتلة.

وفي حين أعلن البيت الأبيض أن الهدف من الجولة بحث الأوضاع في قطاع غزة، والعمل على إعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، أكّدت الرئاسة الفلسطينية أن "الجولة الأمريكية مضيعة للوقت وسيكون مصيرها الفشل إذا استمرت في تجاوز الشرعية الفلسطينية المتمسكة بالثوابت المتفق عليها عربيًا ودوليًا".

وأبدى جرينبلات ترحيبه بلقاء نتنياهو وعبدالله، وغرّد عبر تويتر، صباح اليوم الثلاثاء: "سعيد برؤية الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء نتنياهو يستأنفان اجتماعاتهما حول القضايا الرئيسية، أمر مهم جدا لكلا البلدين وللمنطقة بأسرها".

اللقاء الثاني

أما صحيفة "هآرتس" فركّزت على أن اللقاء أُجري قُبيل جولة كوشنر وجرينبلات إلى المنطقة لبحث خطة السلام الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن اجتماع الزعيمين يأتي بعد آخر لقاء مُعلن بينهما في نوفمبر 2014. وأشارت إلى أن نتنياهو غادر إلى الأردن في طائرة سرية.

ونقلت عن مصادر إسرائيلية- لم تُسمها- قولها إن "اللقاء تأكيد آخر على استقرار العلاقات بين الزعيمين بعد الأزمة الدبلوماسية التي نشبت إثر إطلاق حارس أمن إسرائيلي النار في السفارة الإسرائيلية في عمان 2017".

كان حارس أمن إسرائيلي أطلق النار في شقة تابعة للسفارة الإسرائيلية، العام الماضي، ما أدى إلى مقتل مواطنين أردنيين اثنين. وتسبّب الحادث في أزمة بين البلدين استمرت حتى مارس الماضي، إذ عُيّن سفير إسرائيلي جديد في الأردن وقدّمت إسرائيل تعويضات مالية لذوي القتيلين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان